حصل مطار البحرين الدولي على جائزين دوليتين في الاستدامة البيئية؛ تقديرًا لجهوده في تكريس الممارسات البيئية السليمة وفي التحول الأخضر للإسهام في تحقيق أهداف الحياد الكربوني الصفري.

وذلك خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر والمعرض الثامن عشر للمجلس الدولي للمطارات بآسيا والمحيط الهادئ المنعقدة في اليابان.

وقد تسلم محمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين جائزة المطارات الخضراء في الفئة الفضية للمطارات التي تخدم 5-8 ملايين مسافر سنويًا وشهادة الانتقال إلى المستوى الرابع “التحوّل” وفق برنامج اعتماد خفض الانبعاثات الكربونيّة التابع للمجلس الدولي للمطارات.

وتشجع مبادرة المطارات الخضراء الممارسات البيئية المثلى في المطارات من أعضاء المجلس الدولي للمطارات بآسيا والمحيط الهادئ التي تحقق إنجازات متقدمة في المشاريع البيئية، ويتم اختيار موضوع بيئي مختلف في كل عام، وفي هذا العام تم التركيز على الحد من استخدام المواد البلاستيكية المُعدة للاستعمال لمرة واحدة.

وقد أطلقت الشركة مشروع إدارة المخلفات البلاستيكية في عام 2020 بالتنسيق مع شركاء المطار، لمراقبة معدلات المخلفات البلاستيكية وتقليلها في مكبات المخلفات.

وقد نجح المشروع في تقليل المخلفات البلاستيكية بمقدار 3400 كيلوغرام وإعادة تدوير 136,700 كيلوغرام من البلاستيك سنويًا، كما طورنا منصة مركزية لمراقبة تدفق المخلفات البلاستيكية في مطار البحرين الدولي.

وفي إطار دعم جهود الاستدامة في مطار البحرين الدولي، تعقد اللجنة البيئية للمطار اجتماعًا شهريًا لمتابعة المواضيع البيئية الملحة، ومن بينها إدارة الكربون والمخلفات والطاقة والمياه والمشتريات الخضراء وجودة الهواء والضوضاء والتعامل مع التغير المناخي والمرونة والتكيّف.

وتنسجم أهداف الاستدامة في مطار البحرين الدولي مع أهداف الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة التي أعدتها هيئة الطاقة المستدامة، والتي تهدف إلى المحافظة على الموارد وبلورة جهود المملكة في التحول إلى الطاقة المستدامة وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

ومن أهم أهداف الخطة خفض استهلاك الطاقة في البحرين بنسبة ستة بالمائة بحلول عام 2025.

ويعد مطار البحرين الدولي أكبر منشأة خضراء في البحرين، ما ينعكس على حجم دوره في تحقيق أهداف الخطة.

شارك برأيكإلغاء الرد