Booking.com

أعلنت الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي عن نتائج غير مسبوقة لحركة المسافرين والطائرات والشحن في المطار خلال شهر أغسطس 2013, وذلك بعد التراجع الذي شهدته نتائج شهر يوليو الماضي.

"مطار الملكة علياء الدولي" يسجَل أكثر من 694,343 مسافراً خلال شهر أغسطس 2013

“مطار الملكة علياء الدولي” يسجَل أكثر من 694,343 مسافراً خلال شهر أغسطس 2013

وشهد مطار الملكة علياء الدولي خلال شهر أغسطس 2013 عبور أكثر من 694,343 مسافراً مما يجعله الشهر الأكثر ازدحاماً منذ بدء العمليات في المطار مقارنة مع نفس الشهر العام الماضي حيث وصلت نسبة الزيادة في أعداد المسافرين إلى 15.09%, وبلغت الزيادة في أعداد المسافرين السنوية 2.97% مقارنة مع شهر أغسطس عام 2012 في حين وصلت أعداد المسافرين السنوية إلى 4,408,574 مسافراً.

ومن جهة أخرى شهدت حركة الطائرات ارتفاعاً غير مسبوقاً وصل إلى6,465  حركة خلال شهر أغسطس 2013 مشكلاً بذلك زيادة بنسبة 3.81% عند المقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي بينما وصلت حركة الطائرات السنوية إلى 45,505 حركة مشكّلة زيادة طفيفة بنسبة 0.01% عند المقارنة مع نفس الفترة عام 2012.

وتكتسب هذه النتائج أهمية خاصة عند مقارنتها مع نتائج شهر يوليو 2013 حيث انخفضت أعداد المسافرين بنسبة 16.3% مقارنة مع شهر يوليو عام 2012 لتبلغ 547,621 مسافراً, وبلغت حركة الطائرات الاجمالية 5,844 حركة مؤدية إلى هبوط بنسبة 9.52% مقارنة مع شهر يوليو العام الماضي.

وتعليقاً على هذه النتائج قال كيلد بنجر الرئيس التنفيذي لـ “مجموعة المطار الدولي”: “تخضع حركة الطيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتأثير العديد من الأحداث والعوامل الخارجية الأمر الذي ظهر جلياً في نتائج يوليو الماضي حيث أدى حلول شهر رمضان الذي لا يكثر فيه السفر عادة إلى جانب الأحداث الأخيرة في مصر إلى الحد من رغبة الأفراد بالسفر كما أدت عمليات التوسعة في الحرم المكي الشريف في المملكة العربية السعودية إلى إلغاء العديد من تأشيرات العمرة حول العالم مما ساهم في حدوث هبوط ملموس في حركات الطيران المباشرة و غير المباشرة لمكة المكرمة”.

وأضاف كيلد بنجر: “من جهة أخرى سجّل شهر أغسطس نتائج مدهشة لأداء حركة الطيران الشهرية حيث أدت عطلة عيد الفطر والعطلة الصيفية دوراً أساسياً في تعجيل قدوم المسافرين وتأجيل عودتهم حتى نهاية الشهر هذا بالإضافة إلى السعة الإضافية التي اعتمدتها العديد من خطوط الطيران لتلبية المتطلبات المتزايدة خلال هذه الفترة, وفي ظل هذا الإنجاز، نتوقع نمواً إضافياً في حركة الطيران وخاصة مع حلول موسم الحج إلى جانب الاستقطاب السياحي الذي يعززه استقرار الأردن مقارنة مع الدول المجاورة”.

وجدير بالذكر أن مجموعة المطار الدولي هي شركة أردنية تتكون من مجموعة من الشركات المحلّية والإقليمية والعالمية جُمعت ضمن ائتلاف نظراً لما تتمتع به من خبرات في مجال التمويل وعمليات المطار والإنشاء, وهي: مجموعة المطار الدولي هي شركة أردنية تتكون من مجموعة من الشركات المحلّية والإقليمية والعالمية جُمعت ضمن ائتلاف نظراً لما تتمتع به من خبرات في مجال التمويل وعمليات المطار والإنشاء, وهي: شركة أبو ظبي للاستثمار (الإمارات العربية المتحدة), وشركة نور للاستثمار المالي (الكويت), ومجموعة إدجو (الأردن), وJ&P overseas Limited (قبرص), وJ&P AVAX (اليونان), وشركة مطارات باريس (فرنسا).

وتم توقيع الاتفاقية بين مجموعة المطار الدولي والحكومة الأردنية في شهر مايو من عام 2007, والذي تقوم بموجبه مجموعة المطار الدولي بإعادة تأهيل وتشغيل المطار, والارتقاء بمبانيه الحالية, بموجب الاتفاقية التي تبلغ قيمتها 700 مليون دولار أمريكي ستعمل المجموعة على إنهاء تصميم وهندسة وتأسيس مبنىً جديد للمسافرين, وبعد إطلاق مبنى المسافرين الجديد وتشغيله بشكل كامل ستعمل مجموعة المطار الدولي على تنفيذ خطة لهدم المباني الحالية في مطار الملكة علياء الدولي.

يجري العمل على بناء مبنى جديد للمسافرين والذي سينتهي في عام 2012 حيث سيمتد على مساحة حوالي 86,000 متراً مربعاً (والتي ارتفعت إلى 100,000 متر مربع) ليتسع لـ 9 ملايين مسافر سنوياً.

سيضم مبنى المسافرين الجديد منطقة أوسع للسوق الحرة, ومنطقة مطاعم, وخدمات محسنة بالإضافة إلى زيادة عدد استراحات صالات كبار الشخصيات ورجال الاعمال, ومكاتب إضافية ومناطق تخزين أوسع.

شارك برأيك