واصل مطار دبي الدولي تصدره قائمة أكبر 100 مطار من حيث السعة المقعدية للرحلات الدولية المغادرة التي توفرها شركات الطيران العالمية لمدة أسبوع بداية من الثالث من مارس 2014 بحسب مؤسسة “أو أيه جي” لبيانات المطارات.

“مطار دبي” سابع أكبر مطارات العالم حركة من حيث عدد المسافرين عام 2013

وأظهر تقرير مؤسسة “أو أيه جي” لبيانات المطارات أن السعة المقعدية للنوع نفسه من الرحلات في مطار أبوظبي الدولي وصلت إلى نحو 244724 مقعداً، وما يقارب 90740 مقعداً لمطار الشارقة الدولي.

وقد تقدم “مطار دبي الدولي” ليصبح سابع أكبر مطارات العالم ازدحاماً مدفوعاً بالنمو الكبير الذي حققته حركة المسافرين خلال العام الماضي، والتي بلغت 15.2%، وهي من أعلى النسب في العالم.

ويشير تقرير أولي لمجلس المطارات العالمي أن مطارات المنطقة مستمرة في تحقيق أعلى معدلات النمو سواء في حركة الشحن التي تواجه تحديات في الأسواق العالمية أو في حركة المسافرين.

ويتصدر “مطار هارتسفيلد جاكسون” في اتلانتا قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاما، تليه مطارات بكين وهيثرو  لندن ثالثا وطوكيو رابعا ثم لوس انجلوس خامسا، ومطار اوهير في شيكاغو سادسا ثم مطار دبي سابعا، ويذكر أن مطار دبي تعامل خلال العام الماضي مع أكثر من 66.4 مليون مسافر.

وجدير بالذكر أنه في تقرير أعده موقع “أيربورت تكنولوجيز” الالكتروني مؤخرا صنف “مطار دبي الدولي” في المركز الأول عربياً والمركز العاشر عالمياً على قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاماً.

وذكر التقرير أن “مطار دبي الدولي” كان أكثر مطارات الشرق الأوسط تسارعاً في الحركة بمعدل 13.2% في الأشهر الخمسة الأولى من العام مسجلاً 23.2 مليون مسافر ليحل محل “مطار هونغ كونغ”.

واستند موقع “أيربورت تكنولوجيز” الالكتروني في تقريره إلى إحصاءات “مجلس المطارات العالمي” للأشهر الخمسة الأولى من 2012.

وأضاف التقرير أن النمو القوي خلال السنوات القليلة الماضية غرس الثقة اللازمة للمضي قدماً في مشاريع توسعة “مطار دبي الدولي” الذي يتوقع أن تزاد طاقته من قرابة 50 مليون مسافر سنويا إلى 70 مليون مسافر بحلول 2016، وإلى 100 مليون مسافر بحلول 2025.

ورأى التقرير أن تباطؤ الاقتصاد العالمي أدى إلى تكاسل في مطارات عالمية رئيسية في الولايات المتحدة وأوروبا ممهداً الطريق أمام صعود مطارات شرق أوسطية إلى قائمة المطارات العالمية الأكثر حركة وازدحاماً.

ويذكر أن “مطار دبي الدولي” سجل أعلى رقم مسافرين في تاريخه خلال شهر أغسطس الماضي حيث سجل 5 ملايين و999 ألفاً و375 مسافراً بنمو نسبته 23% مقارنة مع أربعة ملايين و847 ألفاً و152 مسافراً في الشهر المناظر من عام 2012.

وكانت بيانات حديثة أصدرها مركز آسيا والمحيط الهادي لأبحاث الطيران “كابا” قد أظهرت أن “مطار دبي الدولي” حل في المرتبة الخامسة عالمياً ضمن “أكبر 10 مطارات عالمية من حيث السعة المقعدية” خلال النصف الأول من العام 2013.

ويعتبر “مطار دبي الدولي” أحد أكبر المطارات في الشرق الأوسط والعالم حيث شهد نمواً استثنائياً خلال العقد الماضي في حين أصبح المطار من أحد المطارات المتميزة في المنطقة.

شارك برأيكإلغاء الرد