بدأ العمل اليوم في مطار دبي الدولي بنظام البوابة الإلكترونية الذكية Smart e-Gate، والتي سيتم استخدامها فيما بعد في كل نقاط المغادرة والدخول في إمارة دبي.

مطار دبي الدولي

وتحمل البوابة الإلكترونية الجديدة مواصفات متعددة أبرزها السرعة في المسح الآلي للجوازات وعدم ضرورة التسجيل المسبق لمستخدميها لدى الإدارة، كما هو متبع في بطاقة بوابة الإمارات الالكترونية. وتتألف من عدة أجهزة تساعد على قراءة الجوازات آلياً إلى جانب التقاط صورة لبصمة الوجه والعين عن بعد من خلال كاميرا عالية الدقة والمقارنة الفورية بين صورة المستخدم وصورته على جواز السفر، وتخزين جميع المعلومات المتعلقة بمستخدميها، والتدقيق على أسماء المسافرين خلال فترة تتراوح بين 12 و14 ثانية فقط.

ويمكن لمن يحمل جوازات سفر حديثة قابلة للقراءة الآلية أن يستخدم النظام الجديد، وكذلك الأطفال فوق سن السابعة. ويمكن لحملة بطاقة “إي جيت” الاعتيادية التوجه للبوابة الموجودة أو قسم الهجرة لإكمال إجراءات الدخول أو الخروج.

ويأتي ذلك ضمن مواكبة النمو الكبير بأعداد المسافرين عبر مطار دبي، فوفق إحصاءات شهر مارس 2012 بلغ عددهم 4.85 مليون مسافرا مقارنة مع 4.20 مليون مسافراً في مارس 2011، بزيادة 15.4%. ويُتوقع أن يصل عددهم إلى أكثر 75 مليون مسافر في 2015  أي بمعدل 200 الف مسافر يومياً، وأكثر من 98 مليون مسافر في 2020، وكذلك مع افتتاح مع تحديات النمو خاصة مع افتتاح مبنى الكونكورس3 المخصص لطائرة “إيرباص أيه 380” العملاقة التي تتسع لأكثر من 400 مسافر.

شارك برأيكإلغاء الرد