Booking.com

أبرمت شركة مطارات عُمان مع الشركة الألمانية “أرونيا أي جي” وشركة “راميش وناريندرا كيمجي”، اتفاقية لتزويد وتثبيت أحدث أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار “الدرونز” في محيط مطار مسقط الدولي.

وبهذا، يكون بذلك أول مطار في العالم يقوم بتثبيت هذا النوع التقني من الأنظمة الكاشفة للطائرات المسيرة من دون طيار “الدرونز”.

ويعمل هذا النظام على اكتشاف الطائرات المسيرة وغيرها من الأجهزة التي تستخدم ترددًا لاسلكيًا حيث سيقوم النظام بحماية المناطق المحيطة بالمطار بما فيها مسار اقلاع وهبوط الطائرات.

كما يمكن للنظام اكتشاف عدة طائرات مسيرة على ترددات مختلفة في وقت واحد ويأتي مزودًا بكاميرات متطورة طويلة المدى للتحقق الإضافي، حيث تعمل “أرونيا أي جي” مع أنظمة موجات تردد الراديو المتطورة وأنظمة الميكروويف منذ أكثر من 15 عامًا مع تطوير جميع البرامج والأجهزة في ألمانيا.

وقد عبر الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني حول هذه الإتفاقية قائلاً: “نسعد في مطارات عُمان كأحد مكونات المجموعة العمانية للطيران إن نقدم أحدث التقنيات العالمية في مجالات إدارة المطارات، حيث يأتي هذا ضمن أولويات خططنا لبلوغ أعلى المقاييس المتبعة في أحدث مطارات العالم من أجل تقديم تجربة سفر آمنه وسلسة لجميع مستخدمي مطارات عُمان”.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ “مطارات عُمان” إلى أنه بعد توقيع هذه الاتفاقية يكون مطار مسقط الدولي اليوم واحدا من المطارات الدولية المزودة بأحدث الأجهزة التي تعزز الملاحة الجوية وتسهم في أن تكون حركة هبوط وإقلاع الطائرات آمنة، حيث أن هذا يعد من أولوياتنا لتحقيق أقصى درجات الأمان للمسافرين ولشركات الطيران التي تستخدم مطارات السلطنة.

وأضاف: “النظام الذي سيتم تركيبه في مطار مسقط الدولي يمكنه اكتشاف وتحديد موقع مشغل الطائرة المسيرة مما يضمن سرعة التنسيق مع الجهات المختصه للتعامل معه وبذلك يكون مطار مسقط الدولي أحد أوائل المطارات الدولية في العالم التي لديها هذة التقنية من أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار”.

شارك برأيك