Booking.com

قطع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند الشك باليقين وأعلن عدم وجود ناجين من تحطم الطائرة الجزائرية التي كان على متنها 116 شخصاً. كما كشف أولاند عن العثور على أحد الصندوقين الأسودين وأن الجنود الفرنسيين قاموا بتأمينه.

الطائرة الجزائرية المنكوبة

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند اليوم الجمعة الجمعة (25 تموز/ يوليو 2014) عدم نجاة أي من ركاب طائرة الخطوط الجوية الجزائرية التي تحطمت يوم أمس في شمال مالي، مؤكداً العثور على أحد الصندوقين الأسودين. وقال أولاند في تصريح متلفز مقتضب: “ليس هناك للأسف أي ناج”. وأضاف أنه تم العثور على صندوق أسود نقله إلى غاو في شمال مالي العسكريون الفرنسيون الذين تولوا تأمين المنطقة، موضحاً أنه “سيتم تحليل مضمون الصندوق الأسود في أقرب فرصة”.

وأضاف الرئيس الفرنسي قائلاً: “ما نعرفه هو أن القسم الأكبر من حطام الطائرة في موقع محدد، لكن من السابق لأوانه الاستنتاج. هناك فرضيات وخصوصاً الأحوال الجوية، إلا أننا لا نستبعد أياً منها لأننا نريد أن نعرف كل ما حصل”. وأوضح أولاند أن طاقم الطائرة أبلغ عن تغيير مساره “بسبب أحوال جوية صعبة جداً”. وتابع: “أرسلنا خبراء من مكتب التحقيق في الحوادث التابع لوزارة النقل إلى المكان وسيقومون هناك بإجراء كل التحقيقات اللازمة”.

وكانت سلطات الملاحة الجوية الجزائرية قد فقدت الاتصال بطائرة من طراز “ماك دونالد 83″، استأجرتها من الشركة الإسبانية “سويفت اير”، عندما كانت فوق أجواء مدينة غاو المالية القريبة من الحدود بين مالي والجزائر.

وكانت الطائرة الجزائرية تحطمت صباح أمس الخميس وعلى متنها 116 شخصاً، بينهم 51 فرنسياً، بعد أقل من ساعة على إقلاعها من واغادوغو متوجهة إلى الجزائر. ونشرت قائمة الركاب على الموقع الإلكتروني لمطار واغادوغو وعليها الجنسيات التالية: 51 فرنسياً و26 من بوركينا فاسو و20 لبنانياً وخمسة أشخاص من كندا وأربعة من ألمانيا وشخص واحد من كل من لوكسمبورغ وسويسرا.

ولم يصدر حتى الآن أي بيان رسمي حول الحادث عن رئاسة الوزراء الجزائرية حيث تشكلت أمس خلية أزمة لمتابعة آخر تطورات حادث فقدان الطائرة الجزائرية.

تحطم الطائرة الجزائرية

ترجح فرضية سوء الطقس كسبب في تحطم الطائرة الجزائرية

من جانب قال مسئولان فرنسيان اليوم الجمعة ان المحققين خلصوا إلى أن طائرة الخطوط الجوية الجزائرية التى كان على متنها 116 شخصا انشطرت لدى ارتطامها بالأرض ملمحين إلى أن هذا على الأرجح يستبعد تعرضها لهجوم.

حيث قال وزير الداخلية الفرنسى برنار كازنوف لراديو آر.تي.إل “نعتقد أن الطائرة تحطمت لأسباب متعلقة بالأحوال الجوية وان كان لا يمكن استبعاد أى نظرية فى الوقت الراهن.”

ومن جانبه صرح وزير النقل الفرنسى فريدريك كوفيلييه بأن رائحة وقود الطائرة التى كانت قوية للغاية فى موقع التحطم وتناثر الحطام فى مساحة صغيرة نسبيا تشير إلى أن سبب تحطم الطائرة مرتبط بالأحوال الجوية أو مشكلة فنية أو كل هذا مجتمعا.

شارك برأيك