Booking.com

يشهد “مطار أبها” في منطقة عسير حركة ملاحية كثيفة إذ يتدفق على المنطقة آلاف الزائرين للاستمتاع بأجوائها ومهرجاناتها خلال فصل الصيف، وفي ظل انطلاق الموسم السياحي كان هناك استعداد مبكر من قبل رئاسة الطيران المدني عن طريق تأهيل مطار أبها، وتجهيز صالات المغادرة والوصول سواء المحلية والدولية حيث يشهد خلال الفترة الحالية قدوم ومغادرة نحو 7 آلاف مسافر عبر رحلات محلية ودولية يومياً.

 

مطار-أبها

3 ملايين مسافر متوقع عبر مطار أبها هذا العام مقابل 2.5 مليون مسافر العام الماضي

وكان مطار أبها شهد خلال العام الماضي حركة ملاحية جوية كبيرة وبلغ عدد المسافرين من وإلى المطار نحو 2.5 مليون مسافر بزيادة عن العام الذي سبقه بنحو 13% كما بلغ عدد الرحلات نحو 21 ألف رحلة ما بين محلية ودولية.

ومن المتوقع أن يزيد عدد المسافرين خلال هذا العام عن 3 ملايين مسافر، وذلك عبر زيادة الرحلات المحلية والدولية من وإلى مطار أبها، واستحدثت رئاسة الطيران المدني في مطار أبها 12 حافلة لنقل المسافرين من وإلى الطائرات للتخفيف على المسافرين.

وللارتقاء بالخدمات المقدمة من إدارة مطار أبها للمسافرين تم تأمين خدمة إنترنت الـ«واي فاي» المجانية في جميع مرافق المطار وصالات المغادرة والوصول الدولية والمحلية.

وفي خطوة تطويرية من رئاسة الطيران المدني تم تأمين عدد من مكائن شحن الجوالات في عدة مواقع في الصالة الرئيسة الخاصة باستقبال المسافرين والعفش، وفي جميع الصالات الداخلية والدولية، وتحتوى على جميع أنواع شواحن الجوالات.

كما عملت إدارة مطار أبها خلال الأيام الماضية على تحديث أجهزة الحجز والخدمة الذاتية، وذلك لمواجهة الطلب المتزايد على الحجز واستخراج بطاقات، وحرصت إدارة مطار أبها على تأمين أكبر عدد ممكن من سيارات التأجير للراغبين من المسافرين في الاستفادة من هذه الخدمة، وذلك عن طريق استقطاب أكبر عدد من مكاتب تأجير السيارات داخل صالة الوصول.

ويشهد قطاع جمارك مطار أبها عملاً متواصلاً على مدار الساعة، وذلك لاستقبال الرحلات الدولية التي تضاعف عددها في مطار أبها وعدد المسافرين على متنها حيث يستقبل مطار أبها نحو 5 رحلات دولية يومياً من سبع شركات طيران عالمية تحط على أرض المطار، وهي مصر للطيران والعالمية المصرية والسعيدة اليمنية ونسمة والشارقة وفلاي دبي والخطوط الجوية السعودية الدولية.

من جهته أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري أن منطقة عسير حظيت هذا العام بتعددية وتوفر ناقلات جوية وطنية وأجنبية تعمل من وإلى مطار أبها، لافتاً إلى أن شركات الطيران الأجنبية السبع التي تعمل من وإلى أبها تحفز سوق النقل الجوي، وتفتح باب التنافس الذي سيكون من صالح المسافر في توفر وسيلة مناسبة.

وأضاف: “تأتي زيادة شركات الخطوط الناقلة من رحلاتها لاستيعاب الطلب المتزايد على السياحة في المنطقة”.

وأضاف: “إن منطقة عسير تُعتبر منطقة جذب سياحي لعديد من دول الخليج والدول المجاورة لما حباها الله من جمال الطبيعة لتكون المصيف الأجمل” في حين أفصح الخيبري عن أن الحركة الجوية في مطار أبها تُعتبر الخامسة على مستوى المملكة من ناحية كثافة الرحلات وتزايد الطلب.

من جهة أخرى أقرت الخطوط الجوية السعودية زيادة عدد رحلاتها المغادرة والقادمة من وإلى أبها بزيادة 7% عما كانت عليه الصيف الماضي، وتضمنت الخطة الخطة الجديدة زيادة الرحلات في الاتجاهين بين أبها – الرياض بـ 7% عمّا كانت عليه صيف العام الماضي، وبواقع 156 رحلة أسبوعياً تشتمل على 20592 مقعداً في الأسبوع، وبـ 3% بين الاتجاهين بين أبها وجدة عمّا كانت عليه صيف العام الماضي، وبواقع 112 رحلة أسبوعيا تشتمل على 15246 مقعداً في الأسبوع الواحد، وذلك تزامنا مع إعلان أمير عسير الأمير فيصل بن خالد انطلاق فعاليات مهرجان «أبها يجمعنا».

وأوضح مدير عام الخطوط السعودية المكلف عبدالعزيز الحازمي أن موسم الذروة لهذا العام يشمل إلى جانب حركة السفر الضخمة خلال إجازة الصيف ذروة موسم العمرة الذي يمتد إلى نهاية شهر رمضان ثم إجازة عيد الفطر المبارك الأمر الذي يُمثل تحدياً كبيراً تعمل الخطوط السعودية على مواجهته من خلال التخطيط المبكر وحشد كوادرها الوطنية المؤهلة والمتخصصة في كافة القطاعات التشغيلية.

شارك برأيك