نسي طاقم الصيانة إغلاق باب محركات طائرة تابعة للخطوط البريطانية، مما اضطرها للهبوط مرة أخرى في مطار هيثرو بعد إقلاعها فور نشوب حريق بأحد المحركات، وأوضحت التحقيقات التي أجراها فرع تحقيقات الحوادث الجوية بأن باب كلٍ من المحركين اليمين واليسار لم يغلق قبل إقلاع طائرة Airbus 319 المتجهة إلى أوسلو يوم الجمعة الماضي.

وقال وزير النقل البريطاني “باتريك ماكلوكلين – Patrick McLoughlin” بأن نتائج التقرير الذي أعدته التحقيقات به نتائج خطيرة، ويجب التعلم من هذا الدرس بأن تراعي مصانع الطائرات هذه النقطة، بحيث يكون إغلاق أبواب المحركات أوتوماتيكياً، أو أن يكون بالطائرة خاصية تمنعها من التحرك إن كانت أبواب المحركات غير مغلقة.

أول صورة التقطت للطائرة أثناء هبوطها، وكان سبب الحريق مجهولاً وقتها

لاحظ الركاب طيران باب المحرك الموجود بالقرب من الجناح الأيمن، وبعد دقائق نشبت النيران في الجناح مما أدت إلى أضرار كبيرة في جسم الطائرة، أما المحرك الموجود بالقرب من الجناح الأيسر طار في الهواء دون أية أضرار، مما اضطر قائد الطائرة للعودة مرة أخرى والهبوط في مطار هيثرو، أثناء ذلك شاهد آلاف المواطنين طائرة تهبط سريعاً ويخرج من جناحها أعمدة دخان كثيف، ظنوه في البداية أنه نتيجة اصطدام طائر بالطائرة.

هذا الحدث أدى إلى حالة من الطواريء والفوضى في مطار هيثرو الأسبوع الماضي، مما أسفر عن إلغاء 193 رحلة طيران وزحام آلاف الركاب، حيث وصفه المسئولون بأنه أكثر الأيام ازدحاماً في تاريخ المطار.

المحرك الأيسر بعد طيران الباب الخاص به في الهواء

يقول المحامي “كوبي بنسون – Coby Benson” وهو محامي متخصص في قضايا الطيران أنه على الخطوط البريطانية تعويض جميع ركاب رحلة أوسلو البالغ عددهم 75 مسافراً، وفي حالة عدم التعويض فإن من حقهم رفع قضايا تعويض أمام المحاكم البريطانية.

شارك برأيكإلغاء الرد