Booking.com

بلغ حجم إصدارات سوق تذاكر السفر الإلكترونية بالإمارات 14 مليون عملية إصدار خلال العام الماضي, وسجلت الحجوزات الإلكترونية لتذاكر الطيران نمواً بنسبة 250% خلال العام مقابل نسبة نمو 100% في العام السابق بحسب أنطوان مدور نائب رئيس أماديوس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بساطة الحجز الإلكتروني تذاكر الطيران

40% من عمليات البحث عن الرحلات تتم عبر الإنترنت

وأفاد بأن سوق التذاكر الإلكترونية رغم أنه مازال محدوداً في الإمارات, إلا أن معدلات نموه ترتفع من عام إلى آخر بشكل ملحوظ, مشيراً إلى أن 70% من عمليات حجز تذاكر السفر تقوم بها الشركات مقابل 30% لأفراد.

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجية شهدت أكثر من مليون عملية حجز إلكتروني في العام 2013 مقابل نحو نصف مليون عملية في العام الأسبق, وجاءت معظم عمليات الحجز الإلكتروني من الإمارا، موضحاً أن متطلبات الجيل الجديد من المسافرين والخيارات التي يفضلونها اليوم ترتبط بطريقة التفكير أكثر من ارتباطها بالعمر.

وبين مدور أن الجيل الجديد من المسافرين يتسم بإلمامه الكبير بالحلول الرقمية, واستخدامه الواسع لشبكة الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي, وبالتالي فهو يبحث دائماً عن تجارب فريدة أكثر من أي وقت مضى, مشيراً إلى أن هذا الجيل من المسافرين من المتوقع أن يسهم في رسم ملامح قطاع السفر في المستقبل نظراً لاعتماده الكبير على التكنولوجيا والحلول الرقمية غير التقليدية.

وأضاف: “خلال السنوات القليلة الماضية شهد قطاع السفر تحولاً من السياحة إلى الاستكشاف حيث أصبح اهتمام المسافرين الشباب يركز على الحصول على تجربة اجتماعية كاملة وثرية, ويفضلون الحلول الأصيلة والملهمة معززة بالشفافية في التسعير والتجربة الاجتماعية والتميز والخصوصية بالإضافة إلى الدعم على مدار الساعة والربط بالإنترنت, لافتاً إلى أن «أماديوس» أعدت دراسة حول سلوكيات الجيل القادم من المسافرين وخياراتهم المفضلة.

ونظمت «أماديوس» للحلول التقنية في قطاع السفر العالمي ندوة تحت عنوان «مواكبة متطلبات الجيل القادم من المسافرين», أمس في فندق أرماني بدبي بهدف التعرف على المتطلبات المتغيرة للجيل القادم من المسافرين الذين يتميزون باتصالهم المتزايد بالإنترنت أكثر من أي وقت مضى كما هدفت إلى استكشاف الطرق التي يمكن من خلالها إثراء تجارب السفر لهذه الفئة المهمة.

وقال أنطوان: «لا شك أن هناك فرصاً كبيرة للنمو في قطاع السفر ما يمهد الطريق نحو تحسين الخدمات والمنتجات المتوفرة في السوق, ولا بد لوكلاء السفر اليوم من التماشي مع متطلبات العملاء المتغيرة وتلبيتها بما يضمن الاحتفاظ بهم وتعزيز ولائهم».

من جانبه قال عبدالله بن عمير نائب الرئيس التنفيذي لوكالة عمير للسفريات إن سوق أبوظبي يتسم بأنه سوق فاخر في مجال حجز تذاكر السفر, وبالتالي فإن حاجزي تذاكر السفر يحرصون على التعامل المباشر مع شركات السفر والسياحة, ولا يحبذون الحجز عبر الإنترنت.

وأوضح أن تخفيض العمولة على تذاكر السفر ليست عاملاً لزيادة نمو البيع الإلكتروني فالأمر كله مرهون بثقافة المسافرين, وتوفير ضمانات لهم, لافتاً إلى أن أكثر ما يهم الجيل الجديد من المسافرين في دولة الإمارات القدرة على التحكم في خططهم السياحية.

وأضاف: «الجيل الجديد منفتح على التجارب الجديدة وطرق الحجز الحديثة, ومع ذلك يبحث عن أسماء تجارية موثوقة للاتصال بها», موضحاً أن 40% من عمليات البحث عن الرحلات تتم عبر الإنترنت إلا أن أغلب الحجوزات تتم عبر الطرق التقليدية.

 من جانبه أفاد محمد الريس نائب المدير العام بـ «الريس للعطلات»  بأن دراسات السوق بينت نمو الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر في الشرق الأوسط بنحو 29% بين يوليو 2012 ويونيو 2013 فيما بلغ البيع عبر الإنترنت لـ «طيران الإمارات» بنحو 30% في نفس الفترة, و«الاتحاد للطيران» 11%, و«القطرية» 25%.

ولفت إلى أن حجم مبيعات تذاكر السفر لـ «طيران الإمارات» بلغ في نفس الفترة 340 مليون دولار, و86 مليون لـ «الاتحاد للطيران», و123 مليون دولار لـ «الخطوط القطرية», منوهاً إلى أن وكالات السفر تواجه عائقين رئيسيين في تحولها إلى شبكة الإنترنت.

شارك برأيك