Booking.com

أكد سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات أن “مطار دبي” يسير وفق الخطط الموضوعة للوصول إلى 100 مليون مسافر بحلول عام 2020.

مطار-دبي-الدولي

66 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي عام 2013

وقال سموه في كلمة تصدرت أول تقرير سنوي لمؤسسة مطارات دبي حصل عليه: “أن القرار الذي أصدره المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي آنذاك في عام 1960 بدعم قطاع الطيران عبر تبني سياسة الأجواء المفتوحة وبناء مطار جديد ساهم في تغيير مجرى تاريخ دبي، وأرسى القواعد لمطار دبي الدولي الذي أصبح اليوم ثاني أكثر المطارات الدولية إشغالا على مستوى العالم، ومصدر فخر واعتزاز لدولة الإمارات“.

ونمت إيرادات مطار دبي بنسبة 17% بفضل التوسع الكبير في عمليات شركات الطيران واستقطاب شركات جديدة إضافة إلى نمو الإيرادات الإضافية غير الفنية بنسبة 23%.

وقال سموه: “إننا اليوم على أعتاب منعطف تاريخي جديد إذ قمنا في عام 2013 بوضع الأساسات التي تمهد لنا الطريق لتسطير الفصل المقبل والحافل من تاريخ الطيران العالمي، ومن ابرز ما يؤكد صحة خططنا المستقبلية الطموحة النمو القوي والمتواصل الذي شهدناه على مدار أكثر من 50 عاما الماضية بمعدل وسطي تجاوز نسبة 15%”.

وأضاف سموه: “أن معدلات الحركة عبر مطار دبي الدولي واصلت ارتفاعها المتسارع إذ سافر عبر مطارنا أكثر من 66 مليون مسافر مؤكدة بذلك على أن هذا النمو المتميز يمضي في المسار الصحيح ليجتاز عتبة 100 مليون مسافر بحلول عام 2020، ولتلبية متطلبات هذا النمو كنا قد وضعنا بالفعل الخطط اللازمة لتوسيع مطار دبي الدولي لعام 2020 عبر الخطة الإستراتيجية 2020 التي رصدنا لها 7.8 مليارات دولار”.

وأكد سموه أن هذا النمو كان بمثابة الدافع المحرك وراء الطلبيات التاريخية لشراء الطائرات التي تقدمت بها “طيران الإمارات” و”فلاي دبي” في معرض دبي للطيران 2013 كما انه الحافز وراء الخطط التي نعكف على إعدادها في سبيل التطوير المستمر للبنية التحتية لقطاع الطيران في دبي.

وأشار سموه إلى انه ومن خلال مشروع ضخم مثل “مطار آل مكتوم الدولي” في دبي وورلد سنترال المطار المستقبلي للإمارة تتوفر لدينا الفرصة للقيام بذلك موضحا أن الرؤية لا تقتصر على تشغيل المطار الأكبر في العالم بل أن نكون الأفضل على الإطلاق.

ومن جهته قال بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي في كلمة بمناسبة إطلاق التقرير: “أن العام الماضي كان حافلا بالعديد من النجاحات المذهلة التي تجلت في الأرقام القياسية التي سجلتها حركة المسافرين، وافتتاح مبنى كونكورس ايه وإطلاق العمليات التشغيلية في مبنى المسافرين الجديد بمطار آل مكتوم الدولي فقد قفزت معدلات النمو في مطار دبي الدولي إلى أرقام قياسية مرة أخرى إذ ارتفعت حركة المسافرين بواقع 15.2% لتصل إلى 66.4 مليون مسافر في 2013”.

بينما استقبلنا في شهر ديسمبر بمفرده 6 ملايين مسافر في سابقة جديدة هي الأولى من نوعها بالنسبة للمطار، وقال: “أن افتتاح الكونكورس ايه الذي يعد أول منشاة على مستوى العالم مصممة خصيصا لاستقبال طائرات ايه 380 كان انجازا بارزا أخر إذ جاء افتتاح المنشاة الجديدة في توقيت مثالي رفع طاقتنا الاستيعابية إلى 75 مليون مسافر، وتجلى باستقبال المنشاة لأكثر من 14 مليون مسافر في العام الأول على افتتاحها”.

ويشير التقرير السنوي لمطارات دبي أن العام 2013 شهد نموا مضاعفا ليستقر بالمطار على المسار الصحيح نحو تحقيق هدفه الرامي إلى التفوق على “مطار هيثرو” في لندن كأكثر المطارات الدولية إشغالا على مستوى العالم بحلول عام 2015.

اختتم مطار دبي عام 2013 بتسجيل أداء قياسي جديد واستقباله لأكثر من 6 ملايين مسافر عبر المطار في شهر ديسمبر، وساعد ذلك على رفع العدد الإجمالي للمسافرين بزيادة نسبتها 15.3% إلى 66496730 مسافرا بارتفاع ملحوظ عن 57684550 مسافرا خلال عام 2012.

وشهدت حركة الطائرات أيضا نموا قويا في عام 2013 بواقع 369953 حركة بزيادة قدرها 7.5% عن 344245 حركة.

وبوصفه المركز الأكثر إشغالا على مستوى العالم على صعيد طائرات ايه 380 واصل مطار دبي الدولي الاستفادة من الكفاءات التي توفرها الأعداد الكبير لطائرات البدن العريض التي تسافر منه واليه.

شارك برأيك