Booking.com

بدأت أمانة منطقة عسير تنفيذ مشروع حديقة المطار بمدينة أبها, التي تمثل لوحة طبيعية بديعة تستقبل زوار المنطقة, قبل هبوط طائراتهم بالمطار, وتضاعف من الإمكانات السياحية والبيئية الضخمة لمدينة أبها بالإضافة إلى أهمية هذا المشروع في تلبية الحاجات الترفيهية لأبناء المنطقة, وزوارها من المناطق الأخرى.

حديقة مطار أبها

لوحة طبيعية بديعة تستقبل زوار منطقة عسير

 وحرصت أمانة منطقة عسير في اختيار موقع حديقة المطار على الاستفادة من المزايا الطبيعية, والمعطيات الجمالية للموقع, والذي اختير بعناية بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني والمسؤولين في مطار أبها لتكون “الحديقة” الرؤية الأولى للقادمين إلى أبها جواً.

 وتقع حديقة المطار على مساحة تزيد على 125 ألف م2 تم تخصيص أكثر من 42 ألف م2 منها كمسطحات خضراء بالإضافة إلى منطقة ألعاب للأطفال على مساحة 750 م2, ونافورة مائية تتوسط “الحديقة” في باحة تزيد مساحتها على خمسة آلاف متر مربع بالإضافة إلى عدد كبير من الممرات للمشاة, والجلسات المغطاة بالمظلات.

 ومن أبرز عناصر حديقة المطار في أبها مجرى مائي يصل طوله إلى 260 متراً تتوزع عليه ثلاثة جسور خشبية بتصميمات جمالية رائعة.

 و”المشروع” مُجهز بجميع المرافق والخدمات التي تشمل: مسجداً على مساحة تزيد على 380 م2 مع “كافتيرياتين”؛ لتقديم العصائر والمشروبات الساخنة والوجبات الخفيفة لزوار “الحديقة”, ومواقف للسيارات تتسع لأكثر من 560 سيارة, وثلاثة مجمعات لدورات المياه.

 وتبلغ تكاليف إنجاز “حديقة المطار” في أبها, ما يزيد على 28 مليون ريال في حين تصل المدة الزمنية للانتهاء من تنفيذ المشروع قرابة 540 يوماً.

وجدير بالذكر أن مطار أبها الإقليمي هبطت به أول طائرة تابعة للخطوط السعودية على أرض المطار السابق بشرف شهران والذي الآن يعتبر من ضمن مدرجات قاعدة الملك خالد الجوية في أوائل عام 1367 هـ 1948 م حتى تم نقله إلى الموقع الحالي وكان مشوار النقل بالسيارة من مدينة ابها إلى المطار يستغرق من ساعتين إلى ثلاث ساعات والرحلات بمعدل رحلة كل اسبوعين ثم رحلة كل اسبوع.

وكان وكيل الخطوط السعودية ومدير المطار رجل واحد هو الشيخ علي بن عبد الله بن مسفر ي ومعه سائق للسيارة التي تنقل للمطار وموظف اخر ورجل امن من الشرطة وكان مكتب الحجز والتذاكر مكتب صغير بمدينة ابها بشارع الربوع وسط البلد والمكتب من ضمن متاجر الشيخ علي بن عبد الله بن مسفر الخاصة بهذه الإمكانيات البسيطة بدأ الطيران في الجنوب.

واليوم يعتبر مطار ابها دولي ويقع بين مدينتي أبها وخميس مشيط, ويبعد عن مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية حوالي 18 في الاتجاه الجنوبي الغربي, وقد افتتح في نوفمبر 1977 كمطار داخلي فقط, بمساحته تبلغ 3.547 م2, وقد تحول إلى مطار دولي في يونيو 2006, وأقلعت أول رحلة دولية منه إلى مدينة القاهرة وذلك على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت