اضطرت معظم شركات الطيران حول العالم إلى إلغاء آلاف الرحلات الجوية، وذلك للامتثال للتوجيهات التنظيمية أو المتطلبات التشغيلية حول العالم، في إطار التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقد أعلنت أكثر نحو 60 دولة حول العالم إغلاق حدودها بالكامل أمام الرحلات الجوية المنتظمة منها 11 دولة عربية، وذلك وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”.

وبحسب نشرات المعلومات الصادرة عن هيئات الطيران المدني، فإن قرار تعليق الرحلات لا يشمل رحلات الشحن ورحلات الإجلاء الضرورية وغيرها من الحالات الأخرى.

وتضمنت قائمة الدول العربية كلاً من الإمارات، السعودية، الكويت، سلطنة عمان، مصر، الأردن، الجزائر، لبنان، السودان، المغرب وتونس.

وشملت قائمة شركات الطيران العربية كلا من الخطوط السعودية، الملكية الأردنية، طيران الإمارات، العربية للطيران، الاتحاد للطيران، فلاي دبي، فلاي ناس، الخطوط الملكية المغربية، مصر للطيران، الخطوط الكويتية، طيران الجزيرة والخطوط الجوية الجزائرية.

وقالت المؤسسة الدولية لبيانات المطارات وشركات الطيران “أو أيه جي”، إن شركات الطيران قلصت السعة المقعدية على الرحلات الجوية بمعدل 20 مليون مقعد، خلال الأسبوع الماضي فقط وهو أكبر تراجع تم تسجيله على الإطلاق منذ تفشي فيروس كورونا.

وبينت أن السعة المقعدية في أوروبا الغربية تراجعت من 18 مليون مقعد إلى 4 ملايين حتى 30 مارس الجاري، وسجلت جنوب آسيا أكبر نسبة تراجع بلغت نحو 62%، مشيرة إلى أن أغلبية شركات الطيران الأوروبية التي لاتزال تشغل رحلاتها قلصت السعة المقعدية بنسب راوحت بين 55 و75%.

وأوضحت بيانات تتبع الرحلات الجوية خفض نحو 50 شركة طيران أخرى السعة المقعدية بنسب راوحت بين 30 و90%، مع إغلاق العديد من الدول لحدودها أمام الرحلات الجوية، ووفقًا للاتحاد الدولي للنقل الجوي فإن الإيرادات السنوية للقطاع قد تتراجع 252 مليار دولار جراء القيود على السفر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

شارك برأيكإلغاء الرد