Booking.com

أعلنت “الخطوط الجوية التركية” عن نتائجها المالية المجمعة للربع الثالث من عام 2013 في بورصة اسطنبول, وسجلت الشركة نمواً في عائدات المبيعات بنسبة 28% خلال الربع الثالث و26% خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 13.9 مليار ليرة تركية.

الخطوط الجوية التركية

الخطوط التركية تسيير رحلاتها إلي 239 وجهة في 104 دول

ووصلت الأرباح التشغيلية إلى 864 مليون ليرة, وارتفعت بنسبة 12% إلى 1.303 مليار ليرة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي, وبلغ صافي أرباح الربع الثالث 705 مليون ليرة بموازاة صافي الأرباح المسجل في الفترة المقابلة من العام الماضي, في حين بلغت 826 مليون ليرة عن الأشهر التسعة الأولى, بتراجع قدره 6%.

وبلغ عدد المسافرين خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 على متن رحلات “الخطوط الجوية التركية” 36.2 مليون مسافر أي بزيادة قدرها 24%.

وفي ضوء الزيادة التي وصلت إلى 21% في معدل المقاعد المتوفرة لكل كليومتر, وارتفع العائد على الراكب لكل كيلومتر بنسبة 24% محققاً نمواً بقيمة 1.8 نقاط في عامل حمولة الركاب الذي وصل إلى 79.8%, ووفقاً للاتحاد الدولي للنقل الجوي, بلغ معدل النمو الإجمالي عن الفترة ذاتها بالنسبة للمقاعد المتوفرة لكل كيلومتر والعائد على الراكب لكل كيلومتر 5% و4.3% على التوالي في القطاع.

وتسير “الخطوط الجوية التركية” رحلاتها إلى أكبر عدد من الدول على مستوى القطاع في العالم حيث ارتفع عدد وجهاتها إلى 239 وجهة (منها 197 وجهة عالمية) في 104 دول حيث شهد العام 2013 بدء تسيير رحلات الشركة إلى 16 وجهة عالمية و6 وجهات داخلية جديدة.

وتحتل الخطوط الجوية التركية مكانها بين أكثر الأساطيل شباباً في أوروبا بمتوسط عمر يبلغ 6.6 سنوات, ويتألف من 231 طائرة نحيفة البدن, و40 طائرة عريضة البدن, و9 طائرات شحن.

وفي الوقت الذي تحافظ فيه “الخطوط الجوية التركية” على معدلات نمو وأرباح قوية بالتزامن مع توسعة نطاق شبكتها وتحسين خدماتها لتكون في مصاف أفضل الناقلات في العالم تحرص الشركة على المساهمة بدور إيجابي في ترسيخ مكانة اسطنبول كمحور عالمي رئيسي في قطاع الطيران على المستوى العالمي.

وجدير بالذكر أن الخطوط الجوية التركية عضو تحالف “ستار ألاينس” تأسست في عام 1933 بأسطول يتكون من خمس طائرات فقط, وأصبحت اليوم شركة طيران فئة أربعة نجوم بأسطول يتكون من 155 طائرة, والخطوط الجوية التركية هي شركة الطيران الوطنية التركية, ويقع المقر الرئيسي للشركة في إسطنبول أكبر المدن التركية, وتتخذ من مطار أتاتورك الدولي مركزاً لعملياتها.

وقد أحرزت الخطوط الجوية التركية نجاحاً باهراً ضمن إطار جوائز سكاي تراكس للخطوط الجوية العالمية 2013 حيث تم اختيارها من قبل الركاب كأفضل خطوط جوية في أوروبا للعام الثالث على التوالي, واختيرت أيضا كأفضل خطوط جوية في جنوب أوروبا إضافة إلى لقب أفضل خطوط جوية في العالم لخدمات الطعام على متن درجة رجال الأعمال, وذلك عن خدمة شيف الطائرة الاستثنائية لركاب درجة رجال الأعمال على الرحلات الطويلة.

وتحتفل الخطوط الجوية التركية هذه الأيام بالذكرى السنوية الثمانين على تأسيسها مما سيدفعها قدماً لمواصلة التميّز والازدهار باعتبارها واحدة من أسرع شركات الخطوط الجوية نمواً حيث تسيّر رحلاتها إلى 239 وجهة في 104 بلدا.

شارك برأيك