Booking.com

أدرجت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” اليوم في اجتماعها الـ 39 في مدينة بون بألمانيا الرسوم الصخرية في حائل بالمملكة العربية السعودية إلى قائمة التراث العالمي لتكون الموقع الرابع في المملكة المسجلة في قائمة التراث العالمي بعد مدائن صالح والدرعية وجدة التاريخية.

الرسوم الصخرية في حائل

وأثنى ممثلو الدول الأعضاء خلال الاجتماع الذي عقد اليوم على عناية المملكة بالتراث الحضاري وحفاظها عليه وحرصها لإبرازه للعالم والإنسانية جمعاء، مشيدين بغزارة وكثافة الرسوم الصخرية في منطقة حائل وهو موقع تسلسلي يشمل عدة مواقع من بينها جبل أم سلمان في جبة، وموقعي راطا والمنجور في الشويمس.

واعتبر سلطان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تسجيل الرسوم الصخرية بمنطقة حائل في قائمة التراث العالمي بإجماع أعضاء اليونسكو الذين يمثلون 22 دولة دليلاً على مكانة المملكة وعمقها الحضاري.

مؤكداً أن تسجيل هذه الآثار سيعود بالنفع على المملكة والإنسانية جمعاء لما لها من أهمية بالغة تعكس الحضارة الإنسانية وتبين أن فهم آثار المملكة وحضارتها حلقة غاية في الأهمية لفهم الحضارة الإنسانية على كوكب الأرض.

وبين أن الهيئة عملت على مدى عامين مع فرق دولية متخصصة وشركائها في المملكة لتقديمه بشكل متميز واستيفاء كل الشروط التي تتطلبها المنظمة.

ونوه بن سلمان إلى أن هذا الاعتراف الدولي سينعكس إيجابياً على منطقة حائل بوجه عام، مبيناً أن الهيئة أسست مراكز لخدمة الزوار ورفعت عدد العاملين في هذه المراكز، ووفرت إمكانيات ومعلومات.

ويذكر أن موقع “جبة ” يقع على مسافة تتراوح بين 60 و80 كيلو متراً داخل نفود حائل حيث تكثر الرسوم والنقوش الصخرية على أحجار هذه المنطقة ، فيما يقع “الشويمس” في الجنوب الغربي من منطقة حائل على مسافة 270 كيلو متراً تقريباً.

وتتميز رسومها الصخرية بانتشارها على واجهات الجبال الموجودة في جميع أنحاء المنطقة، وتشمل رسوماً لأشكال آدمية وحيوانية متنوعة تعود إلى فترة ما قبل التاريخ .

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت