قال محمد العمري المدير العام لهيئة السياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة إنه تم البدء في أعمال المرحلة الأولى لبناء أكبر متحف لجدة التاريخية في قصر خزام، ووصفه بأنه الأكبر خليجيا.

بدء بناء “متحف جدة التاريخي” في قصر خزام على ثلاث مراحل يتم خلالها تجسيد تاريخ جدة

وفقا لجريدة الاقتصادية أوضح أن شركات عالمية درست المشروع، وسيتم بناؤه على ثلاث مراحل يتم خلالها تجسيد تاريخ جدة سواء أسلوب الحياة، وتاريخ الأسر، والتجارة والصفقات التي كانت تعقد في البيوت التجارية خاصة أن جدة عرفت بـ “بيت التجار”.

وذكر خلال المؤتمر الصحافي الأول لمهرجان جدة التاريخية أنه: “تم رصد 50 مليون ريال سنوياً لتطوير مرافق المنطقة التاريخية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية بهدف الانضمام إلى منظمة يونسكو،خاصة أن الهيئة والجهات المعنية بالمهرجان اهتمت بذلك فالمهرجان الذي تستعد البلد لإطلاقه يرمي لتهيئة ملف جدة التاريخية للانضمام في القائمة العالمية”.

وكشف المتحدث الرسمي للمهرجان عن انطلاق 46 فعالية متنوعة تنتظر الزوار من العائلات والشباب من داخل المملكة وخارجها، وذلك ضمن أول مهرجان تاريخي يقام على ساحلي البحر الأحمر.

ويأتي الحدث “التراثي والسياحي” الأبرز برعاية الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ، ويعد المهرجان أولى الفعاليات التي يرعاها الأمير مشعل بن عبد الله.

وبين أن 90 في المائة من فعاليات المهرجان تحاكي ما وصفه بـ “الموروث الحجازي”، وهو الأول من نوعه على منطقة الشرق الأوسط من حيث “التنظيم والأفكار الحيوية” التي يحملها للأجيال الجديدة عن “الإرث التاريخي” للمنطقة الذي يزيد على 2600 عام.

فيما أكد عبد الله بن ضاوي مدير الشؤون المحلية بمحافظة جدة رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان أن المهرجان سيكون “نقلة نوعية” في تاريخ مهرجانات المملكة، وبخاصة أنه يتعلق بمنطقة حيوية كـ “التاريخية”.

وذكر أن الأمير مشعل بن ماجد رئيس اللجنة العليا للمهرجان يراهن كثيراً على فعاليات المهرجان باعتباره داعماً اقتصادياً وسياحياً لعروس البحر الأحمر.

وأشار المهندس سامي نوار المتحدث الرسمي باسم أمانة محافظة جدة إلى أن الاهتمام بجدة التاريخية بدأ منذ عام 1980، وقال: “إن هناك خطة حالية معتمدة لترميم 34 مبنى أثريا من مجموع 557 مبنى تاريخيا”.

هذا وقد خصصت الجهة المنظمة تطبيقات هي الأولى من نوعها على مستوى المهرجانات في المملكة ستسمح بمزيد من التفاعل مع الفعاليات المرتقبة، وتستعرض التطبيقات على نظامي IOS، وأندرويد أكثر من 70 موقعاً تاريخياً في المهرجان، وتفاصيل كل الفعاليات بشكل مفصل.

وكشف محمد خوجة المطور التقني أن عدد المعجبين قبل التدشين الرسمي للمهرجان في صفحة فيسبوك وصل حدود خمسة آلاف معجب إضافة إلى أكثر من 700 متابع عبر حساب المهرجان في شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”.

إضافة إلى حملات إعلامية تستقطب بالصور التراثية (العمة الحجازية والغبانة) ، وعرضها جمهور الإنستاجرام، وهو موقع متخصص في عرض الصور ومقاطع الفيديو التي لا تتجاوز 15 ثانية.

شارك برأيكإلغاء الرد