Booking.com

بنا – بلغ عدد زوار متحف موقع قلعة البحرين خلال العام الماضي 2009 ما يفوق13 ألف و825 زائر . وتصدر البحرينيون قائمة الزوار حيث بلغ عددهم 1702 زائر يليهم دول مجلس التعاون الخليجي في المرتبة الثانية 808 زائر وفي المرتبة الثالثة جاء الزوار العرب الذين بلغ عددهم 457 زائر. وأكدت مديرة متحف موقع قلعة البحرين الدكتورة نادين بقصماتي أن المتحف حظي بزيارة من مختلف الجنسيات والفئات العمرية اذ بلغ عدد زواره من الدول الأجنبية 6570 زائر أما الزوار من شركات السياحة فقد بلغت أعدادهم 1660 زائر والوفود الرسمية 525 مبينة أن النصف الأول من العام الماضي شهد اقبالا كبيراً من المؤسسات التعليمية في مملكة البحرين حيث بلغ عدد الزوار من هذه المؤسسات 2130 زائر.

وأشارت الاستبيانات التي أعدها المتحف للوقوف على رأي وتطلعات الزوار أن الدافع الأول لزيارة هذا الصرح الثقافي كان الرغبة بالتعرف على حضارة البحرين ولم يكن غالبيتهم على علم خلال زيارتهم الأولى بأن المتحف مخصص لموقع قلعة البحرين المسجل على قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2005 .وقد أفاد الزوار الذين تم أخذ آرائهم بأنهم علموا بوجود المتحف من خلال أصدقائهم وقنوات تلفزيون البحرين الذي بدأ مؤخرا ببث إعلانات عن المتحف عبر قنواته المختلفة والصحف اليومية الصادرة باللغة الإنجليزية. وأشار البعض إلى أن مقهى المتحف المطل على مياه الخليج  كان السبب الرئيسي لحضورهم للمكان وبالتالي للتعرف على وجود المتحف . وأوضحت نتائج الاستبيانات أيضاً أن الزوار الذين تتراوح أعمارهم بين 25 الى 40 سنة يفضلون التجول بمفردهم في المتحف أو برفقة نظام المرشد السمعي المطبق في القلعة.

وقد ساهمت فعاليات نادي أنكيرو للأطفال في جذب الزوار من الأطفال والناشئة . و يُذكر أن عدداً من المؤسسات التعليمية الحكومية أبدت رغبتها في التعاون مع النادي والمشاركة في فعالياته التعليمية والترفيهية المختلفة . وأشاد الزوار الذين زاروا المتحف أكثر من مرة بالفعاليات والأنشطة المختلفة التي ينظمها المتحف وتعاونه المستمر مع الهيئات الثقافية الخاصة والتي كانت السبب الرئيس في تعرفهم على المتحف.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.