Booking.com

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عمل الهيئة على ترشيح وسط الهفوف التاريخي لدخول منظمة اليونسكو العالمية للتراث العمراني مقدما شكره لجهود أمانة الإحساء لسعيها في تنمية التراث العمراني للمنطقة.

وسط الهفوف التاريخي

العمل على استكمال “البنية التحتية” لجميع مواقع المنطقة التاريخية

جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى التراث العمراني الرابع في منطقة عسير أمس الاول, وقال سموه: “استطاعت الهيئة العامة للسياحة والآثار مع شركائها في جدة تسجيل جدة التاريخية على لائحة التراث العالمي, وهو الموقع الثالث الذي تسجله المملكة على هذه اللائحة بعد مدائن صالح والدرعية, ونستعد الآن لتقديم موقع جبة والشويمس في منطقة حائل كموقع عالمي للرسوم الصخرية كما تمت الموافقة من قبل مجلس الوزراء على تسجيل عشرة مواقع جديدة في مناطق مختلفة فبلادنا ولله الحمد تزخر بالعديد من المواقع المتفردة على مستوى العالم, ومنطقة وسط الهفوف التاريخي تأتي في مقدمة تلك المواقع .. كما نسعى لوضع هذه المواقع على اللائحة العالمية ما هو إلا بداية عمل ضخم من أجل المحافظة عليها وتحويلها إلى مواقع حية تساهم في البناء الثقافي والاقتصادي للوطن فهي تمثل جزءا مهما من مشروع بلادنا الحضاري الذي يجب أن يتعرف عليه المواطن والعالم أجمع”.

وأوضح أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم أن إعلان صاحب السمو الملكي الأمير سبطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث موافقة مجلس الوزراء على البدء في إجراءات تسجيل عشر مناطق في المملكة وعلى رأسها وسط الهفوف التاريخي في لائحة التراث العالمي, يُعدّ مكسباً كبيراً للمملكة لمحافظتها على الموروث الثقافي والهوية الوطنية, وتسجيلها سيضعها على خارطة المواقع السياحية والتراثية العالمية.

وأضاف أن الأمانة حريصة على استكمال “البنية التحتية” لجميع مواقع المنطقة التاريخية لتكون جاهزة وتتوافق مع أنظمة وتعليمات “اليونسكو”, وسيكون للشراكة مع الهيئة دور في تحقيق الأهداف الرامية لتعزيز جانب التراث العمراني للمنطقة .

لافتاً إلى أن هذه المنطقة جديرة بالتسجيل في لائحة التراث العمراني, وما زالت تحتفظ بالنسيج العمراني التراثي القديم “المتميز” مع البدء بأن تأخذ جميع المباني الحديثة في هذه المنطقة الشكل التراثي من حيث الواجهات والارتفاعات وهو يعطي توجها نحو تسهيل إجراءات التسجيل.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت