Booking.com

كشفت هيئة الآثار والمتاحف أنها تعد حاليا برنامجا طموحا ينفذ على مدى ثلاثة أعوام من الآن من شأنه خلق نقلة نوعية في خدمة المتاحف بالسعودية، ويشمل تأهيل 50 متحفا منها في ظل منح تراخيص مؤقتة لـ170 متحفا خاصا.

 

المتحف-الوطني

هيئة الآثار والمتاحف تأهل 50 متحفا وتمنح تراخيص مؤقتة لـ170 متحفا خاصا

ووفقا للشرق الأوسط أوضح الدكتور علي الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف المشرف على مشروع الملك عبد الله للتراث الحضاري في الهيئة العامة للسياحة والآثار أن العمل يجري على قدم وساق لتحقيق نقلة نوعية تستهدف متاحف المناطق.

موضحا أن هناك عددا من المتاحف أنشئت لها مبان بينما هناك عدد آخر يجري تنفيذه في الوقت الذي وصل فيه عدد آخر مرحلة الانتهاء من تصميمه، وجار طرحه للتنفيذ الآن، وأن المرحلة الثانية بدأ العمل بها أيضا، والتي تُعنى بتجهيز هذه المتاحف.

وأشار الغبان إلى أن الهيئة تسابق الزمن لأن لديها الآن مشروع الملك عبد الله حيث صدرت بشأنه موافقة سامية إذ يتضمن هذا المشروع إنشاء عدد كبير من المتاحف إلى جانب تطوير المتاحف الموجودة، مشيرا إلى أن العمل يسير بصورة منتظمة وسوف يستغرق ثلاثة أعوام من الآن.

ولفت إلى أنه خلال الأعوام الثلاثة المقبلة سيضاف عدد من المتاحف العامة والنوعية إلى جانب المتاحف الخاصة مبينا أن هناك عددا كبيرا منها يملكها أفراد، والتي هي الأخرى تفتح أبوابها للزوار خلال إجازة العيد وطوال العام.

وزاد نائب الرئيس للآثار والمتاحف أن هناك اهتماما يتمثل في صدور نظام الآثار الجديد الذي يتضمن لائحة موسعة مخصصة للمتاحف بحيث تستطيع المساهمة في تطوير هذا الجانب.

حيث قال: “إن العدد كبير جدا في الواقع حيث إن لدينا 13 منطقة، ونعتزم أن يكون في كل واحدة منها متحف بمستوى المتحف الوطني في الرياض، وذلك بمبنى حديث مزود بأساليب عرض سمعية وبصرية تعتمد في الدرجة الأولى على العروض التفاعلية”.

شارك برأيك