تستعد إدارة متاحف الشارقة لإطلاق فعالياتها الخاصة بالاحتفال السنوي لليوم العالمي للمتاحف خلال الفترة من 18 إلي 24 مايو الجاري بإقامة معرض “مقتنيات المتاحف عالم متصل”.

إقامة معرض مقتنيات المتاحف عالم متصل خلال الفترة من 18 إلي 24 مايو الجاري

ويتضمن معرض “مقتنيات المتاحف عالم متصل” توثيق مسيرة الرحلات عبر التاريخ من الجمل إلى السفن الفضائية حيث ستأخذ الجمهور في رحلة مشوقة للتعرف على حقائق عالم الرحلات من خلال المقتنيات والمجسمات واللوحات الفنية والمجسمات الخاصة بوسائل النقل التي تنتشر في متاحفها المختلفة بالشارقة.

وتشارك في المعرض مقتنيات مهمة عديدة تعود إلى 8 متاحف تابعة لمجموعتها المتحفية الرائدة التي تضم 16 متحفاً متنوعا, وهي كل من متحف الشارقة للآثار, ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية, ومتحف الشارقة للفنون, ومتحف الشارقة للتراث, ومتحف الشارقة البحري, ومتحف الشارقة للسيارات القديمة, ومتحف المحطة, ومتحف الشارقة العلمي.

وتتلخص فكرة المعرض بربط الزائرين بمفهوم الترحال من الماضي, وحتى الحاضر حيث يبدأ باستعراض مقتنى الجمل, وهو تمثال صغير يمثل جملاً من الفخار يعود تاريخه لفترة تزيد على ألفين وخمسمائة عام من مقتنيات متحف الشارقة للآثار, وقد وجد في موقع مويلح الأثري بالشارقة وسيتم استعراض أهميته في حركة النقل مع ما يحمله من معانٍ أخرى كشف عنها التمثال المذكور المؤرخ للفترة بين 900 و 600 ق م.

ثم يستمر المعرض بتسليط الضوء على عملية التطور في الرحلات من خلال بيان أبرز الأجهزة القديمة المستعملة في معرفة الإتجاهات خلال الرحلة حيث سيتعرف الجمهور الى آلة الإسطرلاب وكيف استخدمها المسلمون والعرب وحققوا بها إنجازات باهرة لتأتي بعد ذلك مرحلة أخرى يقوم بها متحف الشارقة للفنون باستعراض “لوحات المستشرقين” وترحالهم والتي تعود إلى القرن التاسع عشر, والذين سافروا إلى المنطقة وصوروا في لوحاتهم وأعمالهم مشاهد رائعة من البيئة العربية.

وفي الإطار ذاته أطلقت إدارة متاحف الشارقة مشروع “قطعة أثرية قريبة إلى قلبي” تتضمن دعوة إلى الزوار إلى التقاط صور لمقتنيات شخصية مفضلة لديهم ونشرها على صفحة المتاحف في موقع آنستغرام الإجتماعي لتتيح تكوين مجموعة متميزة من المقتنيات الشخصية القريبة الى قلوب الزائرين وجمعها للعرض في مكان واحد.

وتسعى إدارة متاحف الشارقة عبر الاحتفال بذكرى اليوم العالمي للمتاحف إلى التواصل مع الجمهور وتسليط الضوء على صلته بمقتنيات المتاحف من خلال القصص التي ترويها المقتنيات المذكورة التي تشمل جوانب فكرية وتاريخية وثقافية وفنية في هذا المعرض الذي سيقام فى قاعات كلية التقنية العليا ومركزي صحارى وارابيان سنتر في إمارتي الشارقة ودبي.

وجدير بالذكر أنه يحتفى باليوم العالمي للمتاحف كل عام حول الثامن عشر من مايو, وبحسب مجلس المتاحف فإن الغاية من هذه المناسبة هي إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحفة إذا ما أصبحت مؤسسات في خدمة المجتمع وفي تطوره, وتحدد لجنة استشارية من مجلس المتاحف العالمي موضوعا معينا لهذه المناسبة.

شارك برأيكإلغاء الرد