تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار بمناسبة اليوم الوطني الـ83 للمملكة العربية السعودية عدداً من الأنشطة والفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والثقافية, وذلك بهدف إطلاع المواطنين والمقيمين على تاريخ الوطن بالإضافة إلى دعم وتعزيز الصور الذهنية عن المتاحف ومقوماتها السياحية.

هيئة السياحة تنظم فعاليات وبرامج سياحية بمناسبة اليوم الوطني الـ83

وتستقبل جميع المتاحف في مناطق المملكة المواطنين والمقيمين في المناطق خلال اليوم الوطني حيث سيتم في هذه المتاحف, والتي يبلغ عددها 19 متحفا, عرض مشاهد مرئية عن توحيد المملكة, والمواقع الأثرية والتراثية بالمملكة, ومشهد مرئي آخر عن الآثار وتراث المملكة داخل المتحف كما سيتم توزيع حقيبة إعلامية تقدم كهدية للأطفال, وحقيبة أخرى تحتوي على علم المملكة العربية السعودية, وبروشات تحمل صورا للملك ومعالم أثرية وتراثية وحضارية, وبوسترات تحمل شعار المناسبة, وعدد من الهديا للزوار.

وتحتضن محافظة الدرعية بمناسبة اليوم الوطني عروضا مسرحية للرياض القديمة, وذلك في ساحة احتفالات العيد إلى جانب مجموعة من الفعاليات والأنشطة التراثية والشعبية والتي ستقام يوم الاثنين من الساعة الـ6 مساء وحتى الـ12 صباحا.

وتحتضن محافظة الخرج في مقر قصر الملك عبد العزيز مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتاريخية التي توضح للأجيال تاريخ توحيد شبه الجزيرة العربية على يد قائدها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن, وبث رسائل وطنية تؤكد على ضرورة وحدة الوطن والمواطنين.

كما سيتضمن برنامج الفعاليات عروض الفنون الفلكلورية والمسرح والمتحف المفتوح لحياة الملك عبد العزيز, وعددا من الأنشطة التاريخية والحرف والصناعات التقليدية وعروضا للهجن والهجانة بالإضافة إلى فتح قصر الملك عبد العزيز للزوار من الساعة الـ6 مساء وحتى الـ12 صباحا.

كما تحتضن محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية عددا من الفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والأثرية تقيمها الهيئة بالتعاون مع شركائها إلى جانب العروض الشعبية, وتشمل الفلكلور والحرف والأطعمة الشعبية والألعاب الشعبية والمسابقات الوطنية بالإضافة إلى العروض المسرحية, وتشمل عروضا وطنية وعروضا للطفل والألعاب والمسابقات والعروض التمثيلية البسيطة والأمسيات الشعرية والإنشاد ومسابقة وطنية عامة, وذلك في منتزه الملك عبد الله البيئي, ومنشآت إدارة التعليم, وقصر إبراهيم الأثري, وجامعة الملك فيصل, والنادي الأدبي من الساعة الـ8 مساء وحتى الـ12 صباحا.

بينما تشهد منطقة حائل بمناسبة اليوم الوطني في منتزه المغواة للاحتفالات, ومركز الأمير فيصل الثقافي, والأستاد الرياضي, ومركز الأمير سلطان الحضاري, والنادي الأدبي, ومنتزه السمراء الترفيهي, والمكتبة العامة, وقصر القشلة التاريخي مجموعة من الفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والثقافية كما ستكون المتاحف والمواقع الأثرية بالمنطقة متاحة للزيارة.

 ويشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار قد أطلقت مسابقة “إجازتي سعودية” في نسختها الثانية, وذلك على مرحلتين: الأولى تجرى تزامنا مع إجازة اليوم الوطني, والثانية خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي القادم, وتم اختيار مدينة الطائف لتكون الحاضنة للمسابقة الأولى كونها المصيف الأول للسياحة في المملكة.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام, وهو يوم صدور مرسوم الملك عبد العزيز بتوحيد المملكة العربية السعودية حيث صدر في 17 جمادى الأولى, 1351هـ مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية, واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932 يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.

شارك برأيكإلغاء الرد