Booking.com

تستحوذ الإمارات خلال الخمس سنوات المقبلة على 50% من حجم صناعة المعارض والمؤتمرات بمنطقة الشرق الأوسط فيما يوفر القطاع 36 ألف فرصة عمل جديدة داخل الدولة في حال فوزها باستضافة المعرض العالمي “إكسبو 2020” طبقا لأحدث تقديرات اتحاد غرف التجارة والصناعة.

المعارض والمؤتمرات

10 مليارات دولار حجم الاستثمارات العاملة في قطاع المعارض والمؤتمرات في أبوظبي ودبي والشارقة

وأوضح الأمين العام للاتحاد حميد محمد بن سالم أن القيمة الإجمالية لحجم الاستثمارات العاملة في قطاع المعارض والمؤتمرات وصلت إلى 10 مليارات دولار في أبوظبي ودبي والشارقة تمثل 2% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي للدولة بتقديرات العام 2012.

وأكد الأمين العام للاتحاد على هامش مشاركته في المؤتمر الصحفي للإعلان عن النسخة الخامسة العشرة من معرض المرأة 2013 الذي ينظمه مجلس سيدات أعمال الإمارات في الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر المقبل بمركز دبي التجاري العالمي إن عدد سيدات الأعمال المواطنات المسجلات في غرف التجارة والصناعة بالدولة, وصل إلى 11 ألف سيدة أعمال بنسبة نمو قدرها 35% مقارنة بتقديرات العام 2012.

وأضاف أن العدد الإجمالي لسيدات الأعمال في الدولة حتى نهاية يونيو 2013 وصلت إلى 21.3 الف سيدة أعمال بنسبة نمو قدرها 58% مقارنة بتقديرات العام 2011, وأكثر من 100% مقارنة بتقديرات العام 2011.

وتوقع حميد أن تصل إجمالي استثمارات قطاع سيدات الأعمال بالدولة إلى 50 مليار درهم خلال عامين فيما سيصل حجم نمو أعداد عضوات مجالس الإدارة في الشركات إلى 30% حتى العام 2021 مؤكدا أن هذه الأرقام تثبت مدى جاهزية الدولة لاستضافة إكسبو 2020.

وأوضح الأمين العام أن آخر إحصائيات الاتحاد أظهرت نمو عدد سيدات الأعمال بإمارة أبوظبي من 4624 سيدة أعمال في العام 2011 إلى 7000 سيدة أعمال ضمنها رخص مبدعة في نهاية يونيو الماضي, وتصل أعداد المواطنات من بينهن 3000 مواطنة, وزاد عدد سيدات الأعمال في الشارقة من 2580 ليصل إلى 7036 في الفترة ذاتها.

كما زاد عدد سيدات الأعمال في عجمان من 1103 ليصل إلى 1523 (ضمنها 420 رخص الأسر المنتجة) سيدة أعمال, وزاد في رأس الخيمة من 63 سيدة أعمال ليصل إلى 300, وفي رأس الخيمة من 280 إلى 1443 سيدة أعمال, وفي الفجيرة من 49 إلى 262.

وأشار حميد إلى أن مجالات أنشطة سيدة الأعمال بالدولة تتنوع ما بين أكثر من 40 نشاطاً منها الأزياء وتجارة الملابس وتنظيم الفعاليات والمعارض والدعاية والإعلان والديكور والتصميم وتجارة المواد الغذائية والمطاعم المنزلية, مروراً بتجارة وتصنيع منتجات الدخون والعطور إلى تنظيم حفلات الزواج فضلاً على أنشطة العقارات وتجارة الأسهم والسندات والأنشطة الصناعية وتجارة السيارات.

وقال إن قطاع سيدات الأعمال منذ تأسيسه عام 2001 حظي باهتمام متواصل من اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة نظراً إلى دوره المحوري في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث يشكل 10 % من القطاع الخاص الإماراتي.

وأضاف أن نسبة تمثيل المرأة في مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة بالدولة 15% بالوقت الحاضر وتعمل الأمانة العامة لاتحاد الغرف, وفقاً لرؤية حكومة الإمارات 2021 إلى الوصول بهذه النسبة 30%.

وبيّن حميد أن تنظيم معرض المرأة الخامس عشر في ديسمبر المقبل بدعم من قبل اتحاد الغرف يأتي متزامنا مع التصويت لاختيار المدينة التي ستستضيف إكسبو 2020 بهدف إعطاء صورة بأن القطاع الخاص الإماراتي جاهز لتنظيم المعارض في أي وقت ومكان موضحاً أن عدد المعارض التي تخص المرأة بالدولة يبلغ 20 معرضاً سنوياً.

ويهدف معرض المرأة 2013, والذي ينظمه مجلس سيدات أعمال الإمارات بالتعاون مع مجموعة شركات ثريا العوضي, ودعم مباشر من اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة لإضافة قيمة اجتماعية للمعرض منذ انطلاقه في عام 2009.

وقال إن اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وضع ضمن خطته لعام 2014 العديد من البرامج الخاصة بدعم إكسبو 2020 في حال فوز دولة الإمارات منها معرض صنع في آسيا خلال شهر أبريل المقبل.

وأشارا إلى أن اتحاد الغرف يعد الجهة المسؤولة على تنظيم سلسلة معارض صنع في الإمارات سواء داخل الدولة أو بالخارج كما يعتبر من أولى المؤسسات التي دعمت ملف إكسبو 2020 من خلال الترويج إليه خليجياً وعربياً وإقليمياً.

وسيوفر المعرض منصة فريدة للمرأة الإماراتية لتطوير وتعزيز دورها في المجتمع بجميع جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية منها كما سيقدم فرصة لصاحبات الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من مختلف القطاعات لعرض منتجاتهم وخدماتهم وتبادل تجاربهم.

وقالت فاطمة الجابر رئيس مجلس سيدات أعمال الإمارات إن لصناعة المعارض وخاصة المتعلقة بالمرأة أهمية سياحية كبيرة كونها تمثل فرصة ممتازة لترويج الأماكن وجذب الانتباه إلى موقع معين, وفي عرض ما تتميز به وتنفرد في مجالها.

وأكدت حرص دولة الإمارات على رعاية قطاع المعارض, نظراً لما لها من أهمية في توطيد العلاقات الدولية بين دول العالم إلى جانب دورها في ترويج السلع وفي التبادل الاقتصادي وتعريف الشعوب الأخرى بتراث وحضارة الدولة.

ومن هذا المنطلق فقد شاركت دولة الامارات خلال الـ42 عاماً في عدة معارض محلية وخليجية وعربية ودولية مما كان له أعمق الأثر في نفوس الشعوب الأخرى, ولقيت إقبالاً جماهيرياً ناجحاً من خلال ما تم عرضه من مختلف الأنشطة.

وأشارت إلى أنه وعلى مدى العام إقامة العديد من المعارض الدولية المتخصصة في إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة لتعزيز مكانتها كمراكز إقليمية تجارية في المنطقة.

وقالت: “يأتي الحرص على استمرارية هذه المعارض من قبل حكومة الإمارات أو من جانب الشركات العالمية تأكيداً للثقة الاقتصادية التي تتمتع بها دولة الإمارات في دوائر الأعمال والمال والاقتصاد”.

ولهذا تقدمت دولة الإمارات بطلب استضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل” نظراً لموقعها التجاري المتميز وقدرتها على احتضان عدد كبير من الفعاليات والأحداث العالمية.

في حين أكدت ثريا العوضي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ثريا العوضي, الشركة المنظمة أن المعرض سيضم هذا العام أكبر تجمع للشركات المحلية والعالمية في مجال الصحة والجمال, والأزياء, والوظائف, والتعليم, والمستلزمات المنزلية والمطبخية, وعالم الطفل, والخدمات المصرفية والمالية, وعالم الأعراس بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية والترفيهية التي ستوفر للزوار فرصة للتعلم والتدريب والاستفادة.

شارك برأيك