Booking.com

تنطلق غداً الأحد التاسع من فبراير الحملة التسويقية السنوية لمعرض سوق السفر العربي الملتقى في فندق الخليج في البحرين بمشاركة كبار اللاعبين الرئيسية في القطاع السياحي لمناقشة الفرص التسويقية المتعلقة بإبراز الإمكانيات السياحية المتنامية للمملكة.

Arabian-Travel-Market معرض سوق السفر العربي

انطلاق معرض سوق السفر العربي 2014 في الفترة بين 5-8 مايو في مركز دبي العالمي للمعارض

فبعد عام من النمو المطرد يتجه القطاع السياحي في البحرين نحو آفاق أرحب مع إعلان الحكومة الرشيدة عن خططها الطموحة الخاصة بالاستثمار بقوة في البنى التحتية الخاصة بالقطاع السياحي والسفر.

وكان سمو الشيخ خالد بن حمود آل خليفة وكيل وزارة السياحة بالوكالة قد كشف مؤخرا عن الخطط الجديدة التي تستهدف استقطاب المزيد من السياح للمملكة إضافة إلى جذب استثمارات إضافية للقطاع السياحي البحريني.

وبلغ حجم الاستثمار في قطاع السياحة والسفر بالبحرين حوالي 196.3 مليون دينار في 2012 وذلك وفقا لمجلس السياحة والسفر العالمي فيما ارتفع هذا الرقم في 2013 بنسبة 13.2% ومن المتوقع أن يرتفع 4.9% سنويا في السنوات العشر المقبلة إلى 358.2 مليون دينار في 2023.

وسيترفع إجمالي مساهمة قطاع السياحة والسفر في إجمالي الاستثمارات الوطنية من 7.8% في 2013 إلى 8.7% في 2023 وفقا لبيانات المجلس.

وبلغ إجمالي الإسهام المباشر للقطاع في إجمالي الناتج المحلي في 2012 حوالي 538.3 مليون دينار (5% من إجمالي الناتج المحلي) مع توقعات بارتفاعها إلى 6.3% إلى 572 مليون دينار في 2013 كنتيجة لنمو النشاط الاقتصادي للفنادق ووكلاء السياحة والسفر وشركات الطيران وغيرها من الخدمات الخاصة بنقل المسافرين إضافة للمطاعم والقطاعات الترفيهية المختلفة مدعومة بارتفاع أعداد السياح.

وقال مارك والش مدير عام المعارض في ريد ترافيل اكزيبشنز التي تنظم سوق السفر العربي: “أن الانجازات التي حققتها المملكة، ومنها إعلان المنامة عاصمة للسياحة العربية في 2013 عزز من وضع البحرين على الخارطة السياحية”.

وأضاف قائلا أن البحرين تمتلك إمكانيات سياحية كبيرة فهي وجهة مثالية للأجازات القصيرة للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة في المملكة العربية السعودية كما إنها مكان ممتاز للأجازات بالنسبة للأوروبيين الباحثين عن شمس الشتاء الدافئة مع امتلاك البحرين إحدى أفضل الشواطئ في منطقة الخليج هذا ناهيك عن كونها محطة رئيسية للسفن السياحية كما إنها طبعا تستضيف فعاليات الجائزة الكبرى لسباقات الفورميولا واحد.

وتتجه البحرين لتطوير مزيد من الفنادق لرفع عدد الغرف الفندقية إلى أكثر من 12000 غرفة بحلول 2015 بعدما كشف سمو الشيخ خالد عن تجاوز عدد الغرف المحجوزة حاجز الـ10000 غرفة في 2013 مقارنة بـ9000 غرفة في 2012 بارتفاع نسبته 11%.

وتهيمن الفنادق من فئة أربع نجوم وخمس نجوم على حوالي 75% من إجمالي الغرف الفندقية في البحرين فيما لا تظل الخطط المستقبلية تركز على إنشاء الفنادق الفخمة مثل “فندق ويندام جراند المنامة” المكون من 250 غرفة الذي افتتح مؤخرا إضافة إلى “فندق جي دبليو ماريوت” المكون من 50 طابقا المقرر افتتاحه في 2016.

والبحرين هي واحدة من ست دول في الشرق الأوسط على جدول زيارة فريق سوق السفر العربي في الجولة التسويقية التي تستمر أسبوعا، والتي انطلقت الأسبوع الماضي وتضم الكويت وبيروت ومسقط ودبي والدوحة.

وستتاح للشركات العارضة الحالية والمحتملة التي سيتم زيارتها خلال الحملة التسويقية الفرصة للاطلاع على الفعاليات الجديدة التي يضمها المعرض، ومنها موضوع العام 2014 وهو قطاع السفر الراقي حيث يركز برنامج الندوات بصورة خاصة على هذا القطاع المهم.

وتخطط البحرين للمشاركة بقوة في سوق السفر العربي 2014 بجناح وطني تبلغ مساحته 200 متر مربع، ومن ابرز الجهات المشاركة في الجناح وزارة الثقافة إضافة إلى مجموعة من فنادق الخمس نجوم، ومنها “فندق الخليج البحرين” و”فندق وسبا رامي جراند”.

وجديد المعرض هذا العام “مسرح الواجهة” الذي يعطي للعارضين الفرصة لعرض منتجاتهم وخدماتهم في جلسات تستمر لساعة واحدة، و”شاشة الملتقى الحية”، والذي يعرض لقاءات حية وغيرها من الأخبار المتعلقة بالمعرض.

وينعقد سوق السفر العربي 2014 في الفترة بين 5-8 مايو في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات مع قاعة إضافية، والعام الماضي زار المعرض أكثر من 21000 زائر، وشاركت فيه 165 دولة، وامتد على مساحة 22000 متر مربع.

شارك برأيك