اختتم سوق السفر العربي فعالياته أمس محققا نموا بأكثر من 10% في عدد الزوار بعد أن سجل أكثر من 23 ألف زائر فيما طلب أكثر من 30% من العارضين مشاركتهم في دورة العام 2015, وحجز مواقع لهم بينما طلب حتى الآن 5% زيادة مساحات أجنحتهم.

سوق السفر العربي يستقطب 23 ألف زائر ويتلقى حجوزات مبكرة لدورة 2015

وأفاد مشاركون في المعرض بأن دورة الملتقى “2014” اتسمت ببروز توجهات جديدة في السوق السياحي, وطلب على سوق السياحة الفاخرة, وتوقعات بنمو السياحة البحرية مع إعادة عدد من شركات السياحة والشركات المالكة للبواخر تشغيل سفنها في المنطقة كما هناك مؤشرات نمو في الأسواق التي تأثرت بالأوضاع الإقليمية.

وأشار هشام زعزوع وزير السياحة المصري إلى أن بلاده حريصة على المشاركة في سوق السفر العربي لما يمثله من منصة رئيسية للتعرف على أسواق السياحة الإقليمية والعالمية, وفرصة لتوقيع اتفاقيات وشراكات مع مصدري السياحة حول العالم.

وشدد على أن مؤشرات الحركة السياحية العالمية والإقليمية, والعربية منها بصفة خاصة إلى مصر في تطور مستمر, ومن المتوقع أن تنمو خصوصا في موسم الصيف والنصف الثاني مع استكمال الاستحقاقات المصرية السياسية, والتوقعات بالإقبال على العروض السياحية التي أطلقتها وزارة السياحة المصرية للسياح في الجول العربية.

إلى ذلك بين ميشال فرعون وزير السياحة اللبناني, أن المعرض منصة مهمة تحرص لبنان على التواجد فيه, متوقعا أن تكون نتائج جيدة للمشاركين اللبنانيين, وبدعم من المبادرة التي تم إطلاقها خلال المعرض لبرامج وعروض سياحية ترويجية بأسعار اقتصادية للسياح أسواق منطقة الخليج ضمن خطة تستهدف استقطاب الوفود السياحية.

وبين أن الوزارة نفذت عدة مبادرات لتنشيط السياحة اللبنانية تضمنت عروضا بأسعار اقتصادية سيتم إطلاقها خلال الأسبوع المقبل, مشيراً إلى أن المبادرات التي تطلقها الوزارة بالتعاون مع شركات ووكالات سياحية وبالتعاون مع طيران الشرق الأوسط, تستهدف زيادة استقطاب السائحين من الدولة والمنطقة.

وشارك في المعرض نحو 2730 جهة عارضة من 83 دولة بما فيها 120 جهة تشارك للمرة الأولى إلى جانب 68 جناحا وطنيا.

ومن جهته قال لحسن حداد وزير السياحة المغربي أن المغرب أنجزت خلال المعرض اتفاقيات مع مؤسسات ورجال اعمال وشركات إماراتية لتطوير القطاع السياحي تمهيدا لتوقيعها في فترة لاحقة, وهو ما سيعزز من الاستثمارات الإمارات السياحية في المغرب.

وأوضح أن شركات إماراتية وقعت اتفاقيات لإطلاق مشاريع سياحية في المغرب ستكون إضافة لمشروعات المعبر وسما دبي والقابضة تعمل في القطاع السياحي خصوصا المشروعات السكنية.

وقال مارك والش مدير عام محفظة المعارض في “ريد ترافل اكسيبيشنز”: إن الأرقام الأولية لمعرض سوق السفر العربي لهذا العام تؤكد أهميته الكبيرة ودوره في دعم قطاع السفر والسياحة في المنطقة وتعكس أداءه القوي إلى جانب دوره الحيوي كمحرك اقتصادي رئيسي فيها.

وأفادت بيانات “ايه بي سي” أن معرض سوق السفر العربي 2014 ارتفاعا بنسبة 8% في عدد العارضين عن 2013 إضافة إلى ارتفاع مساحة العرض فيه إلى أكثر من 24,5 ألف متر مربع تم حجزها قبل أشهر من إقامة المعرض.

وذكر أن طلبات المشاركة في الدورة القادمة تجاوزت 30% خلال أيام المعرض, وجاءت من مشاركين من مختلف دول العالم بينما هناك مشاركات مؤكدة من الأجنحة الوطنية للدول والوجهات السياحية العالمية والتقليدية, وطلب نسبة في حدود 5% إلى 7% زيادة مساحات العرض منها جهات محلية.

شارك برأيكإلغاء الرد