Booking.com

بدأت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية استعداداتها لخدمة السياحة المحلية ودعمها خلال الصيف من خلال الحملات الإعلامية والتسويقية, ورعاية ودعم المهرجانات السياحية, ومراقبة منشآت الإيواء والخدمات السياحية, ودعم مشغلي الخدمات السياحية, والتنسيق مع الأمانات والبلديات لتحسين المنتزهات.

الهيئة العامة للسياحة والآثار

صيف المملكة هذا العام يتميز بإقامة 45 مهرجاناً في مختلف المناطق

وشكلت الهيئة فريق عمل وغرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة سير الأنشطة السياحية والخدمات المقدمة والتنسيق بين الجهات التنفيذية للخدمات في المواقع السياحية, ودعم المناطق والتجاوب من الاستفسارات والشكاوى من خلال الرقم الهاتفي (19988) وموقع السياحة السعودية.

ويتميز صيف المملكة هذا العام بإقامة 45 مهرجاناً في مختلف المناطق, وتتضمن مئات الفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية والتراثية التي تلبي احتياجات جميع شرائح المجتمع.

وتعمل حاليا أكثر من 130 شركة ومؤسسة في مجال تنظيم الفعاليات عملت الهيئة على تأهيلها وتطوير أدائها في تنظيم المهرجانات من خلال 28 دورة تدريبية لتطوير القدرات المتخصصة بالفعاليات, وثماني رحلات لاستطلاع التجارب العالمية المميزة في مجال تنظيم المهرجانات.

وفي إطار جهودها التأهيلية لمنظمي الفعاليات عقدت الهيئة عددًا من ورش العمل التدريبية شارك فيها أكثر من 1500 من العاملين في تنظيم هذه المهرجانات كما عقدت الهيئة ثلاثة ملتقيات لتطوير صناعة الفعاليات.

وعملت الهيئة منذ بدء نشاطها على التأسيس لنشاط المهرجانات السياحية والاستفادة من الخبرات العالمية في تنظيمها وذلك من خلال “برنامج تطوير الفعاليات السياحية” الذي يهدف إلى تسهيل حصول القطاع الخاص والمناطق على مساندة الهيئة لتنظيم وتطوير الفعاليات والمهرجانات السياحية ذات المردود الإيجابي على صناعة السياحة في المملكة ولتحقيق تنمية سياحية مستدامة.

ويتضمن البرنامج آليات وإجراءات وأنواع الدعم والمساندة التي تقدمها الهيئة لتلك الجهات حيث حقق البرنامج نتائج إيجابية خلال السنوات الماضية, وأسهم في تنظيم أو تطوير الفعاليات السياحية ذات الطابع الجديد على المملكة والتي كان لها تأثيرات إيجابية في السياحة المحلية.

ووفق تقرير لإدارة البرامج والمنتجات السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار فقد ارتفع عدد هذه المهرجانات من 20 مهرجانًا في 2005م إلى 62 مهرجانًا في 2012م كما ارتفع عدد زوار هذه المهرجانات من 875 ألفا في 2005م إلى أكثر من 12 مليونًا في 2012م.

وتجاوز الدعم المالي المقدم من الهيئة لهذه المهرجانات 59 مليون ريال ليضاف إلى الدعم التسويقي والتأهيلي والإعلامي الذي تقدمه الهيئة لهذه المهرجانات.

وبحسب التقرير فقد تجاوزت العوائد الاقتصادية للمهرجانات السياحية 17 مليار ريال منذ 2005 م, وحتى نهاية 2012م من خلال ما جذبته المهرجانات من رحلات سياحية, وسكن, وتنشيط للحركة السياحية والأسواق والمطاعم ومراكز الخدمات المختلفة في المناطق التي تقام فيها المهرجانات إضافة إلى الحركة الاقتصادية في مواقع المهرجانات.

وأسهمت المهرجانات السياحية منذ عام2005 م وحتى نهاية 2012م في توفير أكثر من 54 ألف فرصة عمل مؤقتة تركزت في المناطق التي تقام فيها هذه المهرجانات.

وضمن جهودها للترويج للسياحة المحلية في الصيف, أطلقت الهيئة حملة إعلانية للترويج للسياحة الداخلية في إجازة الصيف تهدف إلى تسويق الوجهات السياحية الملائمة خلال هذه الإجازة من خلال معايشة ما تزخر به من وجهات وأجواء سياحية ممتعة بجانب إبراز العروض السياحية المتاحة في هذه المناطق خلال فترة الإجازة.

كما توفر الهيئة وسائل للخدمات المعلوماتية عن السياحة المحلية من خلال 5 مراكز داخلية للمعلومات السياحية في المطارات تعمل بمشغلين لمدة (16) ساعة يومياً إضافة إلى 15 مركزاً في المتاحف والأسواق في مختلف مناطق المملكة تتكون من منصات عرض المعلومات المطبوعات والنشرات إلى جانب (150) مركز معلومات إلكترونية تعمل ذاتياً على مدار الساعة ومتصلة بالإنترنت لإدارتها وتحديث بياناتها وتحتوي على قاعدة بيانات شاملة لجميع الخدمات السياحية.

ويأتي في مقدمة هذه الخدمات المعلوماتية التي توفرها الهيئة مركز الاتصال السياحي على الرقم 19988 الذي يتواصل مع المراكز والشركات والمنشآت السياحية للحصول على ما لديها من عروض وتقديمها للمتصلين إضافة إلى ذلك يوفر المركز معلومات عن الفعاليات السياحية والحجوزات وأسعار مرافق الإيواء السياحي, ومعلومات عن المطاعم والخدمات السياحية ومواقعها وغير ذلك مما يهم السائح معرفته.

وخصصت الهيئة صفحة السياحة السعودية بشعارها “غنية بتنوعها” على مواقع الفيس بوك والتويتر وقناة اليوتيوب, وعدد من المنتديات السياحية إلى التواصل الاجتماعي مع أكبر شريحة من المجتمع المحلي والخليجي, وتقديم جميع المعلومات والعروض والبرامج السياحية والفعاليات الخاصة بالسياحة في المملكة العربية السعودية.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت