Booking.com

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية بحضور وتشريف الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان عصر اليوم الخميس فعاليات مهرجان الساحل الشرقي بنسخته الثانية, والتي تستمر لمدة عشرة أيام في متنزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الواجهة البحرية بالدمام.

مهرجان الساحل الشرقي

مهرجان الساحل الشرقي يحتضن أكثر من 30 فعالية ونشاطا

وأكد وكيل إمارة المنطقة الشرقية المساعد للشؤون التنموية رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية السياحية صالح الخضير أن النسخة الثانية من مهرجان الساحل الشرقي التي سيتشرف سمو أمير المنطقة بتدشينها تحتوي على العديد من الفعاليات والمفاجآت السارة لأهالي المنطقة الشرقية وزوارها, حيث سيتم استعراض عدد من الحرف اليدوية والسفن التي كانت ترسو على شواطئ الخليج العربي, وكذلك استعراض تاريخ المنطقة التراثي وإبراز مقوماتها السياحية.

 كما تحتضن ساحة المهرجان الواقعة على الواجهة البحرية لكورنيش الدمام أكثر من 30 فعالية ونشاطا من أهمها استديو البحر والمسرح المفتوح للحياة البحرية القديمة والفنون الشعبية المصاحبة للصيد ومسابقة الغوص وصيد اللؤلؤ واستعراض القوارب الشراعية والأسر المنتجة وسوق السمك والمتحف البحري.

وأشاد الخضير بجهود العاملين بأمانة المنطقة الشرقية وعلى رأسهم أمين المنطقة الشرقية معالي المهندس فهد الجبير في تقديم جميع ما من شأنه إنجاح المهرجان.

من جهته أوضح المدير العام للهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان أن المهرجان يهدف إلى تكوين انطباع عن الحياة البحرية في المنطقة, وتجربة سياحية ممتعة للسائح, إضافة إلى تأصيل المقومات السياحية للمنطقة وتوفير فرص عملٍ لأبناء المنطقة, وتحقيق مشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة السياحية والمردود الاقتصادي من بيع المنتجات والخدمات للزوار والسياح.

وبين أن ما يميز المهرجان هو توافد الأعداد الكبيرة عليه من الحرفيين والأسر المنتجة وأعضاء الفرق الاستعراضية وغيرهم, وأن المهرجان خلال إقامته سيوفر أكثر من 1200 وظيفة مؤقتة للمواطنين في المنطقة.

وأشار الشريك المنظم للمهرجان الدكتور مقبل المقبل إلى أن المهرجان سيحفل بالعديد من الفعاليات من أبرزها البلدة التراثية والسفن البحرية كما يشارك 20 نوخذة من أشهر النواخذة بالشرقية والخليج وينقلون حياتهم اليومية في رحلات الغوص وصيد اللؤلؤ إضافة إلى أن المهرجان سيشهد إبحار السفن والمراكب الشراعية بعدد 20 سفينة.

وتقام فعالية الكرنفال البحري بمشاركة 500 فرد وأكثر من 20 فرقة للفنون الشعبية و150 حرفيا وأسرا منتجة لأكثر من 70 محلا كما سيقام على هامش الفعاليات ثلاث بطولات بحرية في “صيد السمك وصيد اللؤلؤ والغوص” إضافة إلى مشاركة 150 متطوعا في تنظيم المهرجان.

كما يفتتح أمير المنطقة الشرقية اليوم الخميس جناح الصور التي تنظمه هيئة وكالة الأنباء السعودية ضمن مهرجان الساحل الشرقي.

ويضم المعرض صوراً أرشيفية نادرة تعرض للمرة الأولى في المنطقة, تحكي مسيرة تاريخ “ملوك” المملكة منذ تأسيسها ابتداءً من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مروراً بأبنائه الملوك, حتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله, إضافة إلى بعض الشخصيات, وكذلك صورا حديثة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية, وصورا للتراث العمراني في المنطقة.

 وأعرب رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية عبدالله الحسين عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية على رعايته الكريمة للمعرض.

وقال الحسين إن ما يحتويه المعرض من صور يعد توثيقاً لفترات تاريخية مهمة من تاريخ المملكة التي شكلت منعطفات تنموية مهمة بالمملكة فالمشاريع الموثقة بالصورة المعروضة هي تجسد المراحل التنموية المهمة بالمملكة, وصور التراث الشعبي.

شارك برأيك