Booking.com

أحيت مدينة اربيل ليلة رأس السنة وافتتاح فعاليات عاصمة السياحة العربية 2014 بأكثر من خمسين حفلة موزعة في مدن واقضيه ونواحي المحافظة.

Erbil

اكثر من خمسين حفلة في اربيل بمناسبة التتويج بلقب عاصمة السياحة العربية 2014

وكانت الاحتفالات بمشاركة فنانين كرد وعرب ومن جنسيات اخرى فيما شارك وفد من الجماعة العربية في الاحتفال المركزي الذي جرى في حديقة شاندر وسط اربيل.

وقال محافظ اربيل نوزاد هادي إن هذه الليلة لها معنى خاص ونحن نبدأ بفعاليات لقب عاصمة السياحة العربية 2014 الذي حصلت علية المدينة وجاء تتويج لجهود شعب الاقليم وثقافة التسامح التي يتميز بها.

وبين أن الانطلاقة كانت ناجحة ونأمل أن يستمر النجاح والتميز في معظم فعاليات مشروع عاصمة السياحة الذي سيمتد لاربعة مواسم في العام الحالي.

من جانبه أوضح رئيس لجنة احتفالات رأس السنة ومعاون محافظ اربيل طاهر عبدالله إن “وفد من الجامعة العربية حضر في الاحتفالية المركزية التي نظمت إمام حديقة شاندر وسط اربيل, والتي نقلت بشكل مباشر من قبل عدد كبير من القنوات العربية بالإضافة إلى الكردية”.

وأضاف عبدالله أن “الاحتفال حضره ألاف المواطنين ومن مختلف إنحاء العراق بالإضافة إلى إعداد أخرى شاركت في عدد كبير من الاحتفالات التي نظمت في الفنادق والمطاعم والساحات العامة .

بدوره بين مدير اعلام محافظة اربيل حمزة حامد أن “احتفالية رأس السنة وتتويج اربيل بلقب عاصمة السياحة العربية 2014 شاركت فيها الفنانة برواز حسين والفنان هردي صلاح والفنانة سالي والفنان الفارسي فالي وفرقتة الغنائية مع لوحات غنائية راقصة من الفلكلور الكردي قدمتها فرقة اربيل للفنون القومية”.

وتابع حامد أن “اكثر من خمسين حفلة تمت في مختلف مدن ونواحي اربيل بهذه المناسبة توجت بإطلاق الألعاب النارية التي استمرت لمدة عشرة دقائق لافتاً إلى أن الفنان نوال الزغبي والمطرب اللبناني ايوان ونجوم آخرين احيوا حفلات في عموم المحافظة.

وشهدت محافظة اربيل منذ نهاية الأسبوع الماضي حركة دخول كبيرة سواء من المواطنين الذين دخول عبر منفذها البري قادمين من مختلف المحافظات او المسافرين الذين وصلوا من الخارج عن طريق مطار اربيل الدولي للمشاركة في احتفالات رأس السنة التي تزامنت هذا العام مع انطلاق فعاليات مشروع اربيل عاصمة السياحة العربية 2014 .

ويتضمن مشروع اربيل عاصمة السياحة 2014 مسابقات رياضية وسياحية ومعارض منوعة وفقرات موزعة على أربعة مواسم مدة كل واحد منها ثلاثة أشهر ومنها إقامة سباق للمناطيد والطائرات الشراعية, وآخر للدراجات بطول 30 كم, ورالي للسيارات, وسباق ألعاب بهلوانية بالدراجات الهوائية, ومسابقتي اختيار مكلتي جمال العرب وكردستان.

وذلك فضلاً عن 14 معرضاً دولياً متخصصاً على أرض المعارض في أربيل بمشاركة كبريات الشركات والعلامات التجارية العالمية.

يذكر أن رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب أعلنت في الـ16 من أكتوبر 2012 عن توصيتها اختيار عاصمة إقليم كردستان مدينة أربيل التي تقع علي بعد 360 كم من شمال بغداد عاصمة للسياحة العربية للعام 2014 المقبل.

شارك برأيك