Booking.com

تشهد أربيل في نهاية الشهر الحالي عروضا للتزحلق على الجليد على قمة جبل كورك في قضاء رواندوز التابع إداريا لمحافظة أربيل بحضور عربي واسع يشارك فيه مجموعة من وزراء السياحة العرب بالإضافة إلى وفد صحافي من مختلف الدول العربية لحضور العروض.

Arbil

أربيل تشهد عروضا للتزحلق على الجليد على قمة جبل كورك لمدة يومين 31 يناير و1 فبراير

ووفقا لجريدة الشرق الأوسط أكد المتحدث باسم الهيئة العامة للسياحة في إقليم كردستان العراق نادر روستي أن هذه العروض هي من الأنشطة الشتوية التي تقام ضمن فعاليات “أربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014” حيث ستقدم من قبل شركة لبنانية، وستستمر لمدة يومين بداية من الحادي والثلاثين من هذا الشهر حتى الأول من فبراير.

وعد روستي هذا العرض الذي يقام للمرة الأولى في الإقليم: «أحد أهم وأضخم الأنشطة التي سيشهدها الإقليم هذا العام، وستشهد حضورا كبيرا من قبل الصحافة الكردية والعربية وبالأخص العراقية».

كما توقع روستي زيادة كبيرة في عدد السياح للإقليم هذا العام حيث أكد أن: «الهيئة سجلت في عام 2013 زيادة ملحوظة في عدد السياح تقدر بأكثر من 33 في المائة».

مبينا أن عام 2013 شهد إقبال 2950000 سائح على الإقليم في حين أن عام 2012 سجل حضورا قدر عدده بـ2217000 مليون سائح.

وأوضح روستي أن أكبر نسبة للسياح كانت من جنوب ووسط العراق حيث: «قدرت نسبتهم بأكثر من 66 في المائة من نسبة السياح عامة بالإضافة إلى 18 في المائة من السياح من خارج العراق، و16 في المائة من داخل إقليم كردستان العراق».

وأعلن المتحدث باسم الهيئة أن الإقليم شهد في عام 2013 زيادة في عدد المرافق السياحية من مطاعم وفنادق وكافيتريات بنسبة 19 في المائة بالإضافة إلى منح الحكومة أكثر من 20 مليار دينار كقروض لتمويل مشاريع سياحية عن طريق الهيئة العامة للسياحة في الإقليم حيث جرى تنفيذ أكثر من 100 مشروع عن طريق هذه القروض.

وعن المشاريع التي من الممكن تنفيذها في عام 2014 قال روستي إنه: «من المتوقع أن يشهد هذا العام تنفيذ 45 مشروعا جرى التخطيط لها منذ عام 2013 بمقدار 106 مليارات دينار عراقي مع استمرار منح القروض للمشاريع السياحية».

وأضاف أن: «الهيئة قررت إعفاء المواطنين العرب من الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر من الحصول على تأشيرة دخول بهدف زيادة عدد السياح لهذا العام الذي تحتفل أربيل فيه بفعاليات عاصمة السياحة العربية».

وكشف المتحدث أن عددا كبيرا من الصحافيين الكرد، والذين يعملون في وسائل إعلامية محلية كردية أو عراقية وعربية وعالمية قاموا بتشكيل تجمع صحافي للترويج لفعاليات عاصمة السياحة العربية بالتعاون والتنسيق الكامل مع الهيئة التي ستقدم كافة التسهيلات لهم من حيث المعلومات والأرقام والتقارير الميدانية في مواقع سياحية في أربيل والإقليم.

وطلب روستي من الصحافيين في الإقليم وكل من يريد أن يغطي هذه الفعاليات: «أن ينقل الصورة الحقيقية للواقع الموجود في أربيل وفي الإقليم».

مؤكدا على تقبل الانتقادات من جميع الصحافيين من دون أي استثناء بشأن أي من النواقص الموجودة في المرافق السياحية أو الأداء الإداري للهيئة.

شارك برأيك