Booking.com

اختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة في دورته  29 بتنظيم مميز وحضور وإقبال كبير من الزوار، وذلك بما يحتويه من تقاليد وعادات حظيت بإعجاب الزوار وبما يملكه من إرث تراثي وثقافي وأصالة والتزام بقيم الإنسان السعودي .

الجنادرية 29

الصورة السفلى لاول يوم والصورة الاعلى لاخر يوم من مهرجان الجنادرية 29 ، صورة عبد الله آل شجاع

وقد  سجل المهرجان طوال فترته أرقما كبيرة في أعداد الزوار و بمشاركة فاعلة من مناطق المملكة كافة ومن دول الخليج حيث تشير الإحصائيات أن عدد زوار المهرجان لهذا العام تجاوز رقم 2 مليون و300 ألف زائر. 

شهد المهرجان إقبالا كبيرا رغم برودة الأجواء التي تعيشها مدينة الرياض هذه الأيام التي وصلت درجات الحرارة فيها إلى 8 درجات مئوية مساء، وبحسب النشرة الرسمية للمهرجان فإن عدد الصور المنشورة في موقع الانستجرام وتحتفي بالجنادرية 29 بلغ35800 صورة .

وخلال أيام المهرجان التي استمرت 17 يوما استمتع الزوار بمشاهدة الحرف اليدوية والتراث الأصيل والفلكلور الشعبي، والذي حقق المهرجان من خلال نشاطاته المتنوعة أهدافه المرسومة في تأكيد الاهتمام بالتراث السعودي وتذكير الأجيال به وتوسيع دائرة الاهتمام بالفكرة والثقافة السعودية وكذلك الحفاظ على معالم البيئة المحلية بما تحمله من دروس وتجارب، وبما يعكس ما تنعم به المملكة من نهضة اقتصادية على كافة الأصعدة  إضافة إلى الأمن.

 وقد لعب المشاركون في مهرجان الجنادرية 29 دوراً هاما في تعميق دلالة اهتمام المملكة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة، فلم يغب الحرفيون عن الحضور وظهر جلياً من خلال ما قدموه من مظاهر صناعة يدوية تشرح بصورة مرئية عبق الماضي وأصالته، وحتى الأطفال تزينوا بلباس الآباء والأجداد وعاشوا لحظات جميلة برفقة والديهم من عبق الزمن القديم والجميل.

وكان الفن الشعبي في الموعد حيث قدمت كل منطقة ما تتميز به الأمر الذي جذب العديد من الزوار، وقدمت أجنحة المهرجان أروع ما يمكن أن يجسد جمال المملكة وما تحتويه من تراث وثقافة ونهضة وطن.

وأوضح قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، أن الإقبال على المهرجان بدأ منذ أيامه الأولى، وجميع الزوار استمتعوا بفعاليات المهرجان في ظل الخدمات والتسهيلات المقدمة من وزارة الحرس الوطني بمتابعة من الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ، بتوفير جميع ما يسهم في استمرار مسيرة النجاح للمهرجان.

وأضاف الزامل أن أغلب أجنحة ومعارض المهرجان شهدت تواجدا ملفتا من الزوار، بالإضافة إلى أن العاملين في معسكر الجنادرية حرصوا على تيسير وانسيابية حركة المرور بما في ذلك انسيابة دخول وخروج الزوار من وإلى المهرجان.

وبيّن أن وزارة الحرس الوطني تتطلع في السنوات القادمة لأن تكون الجنادرية منبرًا ثقافيًا ومعلمًا يشار إليه بالبنان, مشيرًا إلى أن أعداد الزوار التي ضربت كل المقاييس والتوقعات أكبر دليل على نجاح فعاليات المهرجان, ورضى وإعجاب الزوار من مواطنين ومقيمين امتلأت بهم أروقة المهرجان طوال أيامه. 

الجدير بالذكر إن ضيف الشرف هذا العام كان جناح دولة الإمارات العربية المتحدة كأول دولة خليجية تحل ضيف شرف على المهرجان، والذي كانت مشاركته مميزة وعامل جذب للزوار ، حيث استقطب الجناح حشوداً ضخمة من الزوار يومياً جذبتهم عروضه المتميزة وبرامجه المختلفة وتنوعه الثقافي

ويعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) أكبر وأشهر المهرجانات في المملكة العربية السعودية، وتنظمه وزارة الحرس الوطني منذ العام 1985.

 

شارك برأيك