افتتح الأمير مشعل بن عبد الله آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة مهرجان جدة التاريخية تحت عنوان “كلنا كدا”، ويستمر المهرجان لمدة عشرة أيام.

إنشاء صندوق وقف بمبلغ 100 مليون ريال لتمويل الاستثمارات الصغيرة في المنطقة التاريخية

حضر الافتتاح الأمير سلطان بن سلمان أمير منطقة مكة المكرمة، وخمس جهات حكومية مشاركة في المهرجان الأول للمنطقة التاريخية.

وأعلن صالح كامل رئيس غرفة جدة خلال كلمة الافتتاح عن صندوق وقف الأعمال الصغيرة الذي أنشئ بمبلغ قدره 100 مليون ريال.

ويمتد ليشمل تمويل الاستثمارات الصغيرة في المنطقة التاريخية بما يتناسب مع متطلبات الهيئة العامة للسياحة والآثار، وبما يحافظ على التراث العمراني في صناديق وقفية للغرف التجارية.

وسيتم فيه تيسير المساهمة لأكبر عدد من الناس من مختلف الفئات ابتداءً من عشرة ريالات، وخلال شهرين سنعلن عددا من الصناديق الوقفيه أيضاً.

وأعلن أيضاً أمين محافظة جدة هاني أبو راس عن تسع مبادرات أولاها: التوثيق الإلكتروني لوثائق ومخططات المنطقة، واقتران إنشاء بلدية جدة التاريخية بإطلاق إدارة متخصصة لمشاريع التراث العمراني في الأمانة، وتحديث المخطط العام للمنطقة التاريخية.

وسيعمل على تعزيز تسجيلها في اليونسكو، ومحاكاة وتنفيذ المسار السياحي، وتطوير المحاور والفراغات المفتوحة، وتطوير وتنفيذ إستراتيجية تحسين الحركة المرورية وحركة المشاة في المنطقة التاريخية ومحيطها، وإنشاء متحف بيت البنط، وإنشاء متحف بيت نصيف، وإنشاء متحف بيت الدلم.

وشهد المهرجان أكثر من خمسة آلاف زائر في اليوم الأول إضافة إلى بعض الوفود الأجنبية لمشاهدة فعاليات المهرجان في مواقع المختلفة.

وستستمر الفعاليات عشرة أيام متواصلة لعرض 46 فعالية تتصدرها الإرشاد السياحي لجنة الإرشاد السياحي وقلب جدة (باب المدينة) المركب “المطبخ الحجازي” (أمام دوام البيعة)، والأسر المنتجة (عمارة باجنيد)، ومسرحيات ثقافية (مقابل بيت باجنيد)، وفعاليات العيد (أمام رباط باناجه)، ومركاز بيت البترجي (بيت البترجي)، ومركز عمدة محلة الشام والمظلوم (مدخل المسار الشمالي).

شارك برأيكإلغاء الرد