Booking.com

تستعد العاصمة العُمانية لافتتاح مهرجان مسقط 2012 في 26 من يناير الحالي، وحتى 23 فبراير المقبل بفعاليات وأنشطة متنوعة في دورة خاصة تركز على الأطفال والشباب بالتزامن مع عام الطفل العُماني، كما تأتي مع احتفال مسقط باختيارها عاصمة للسياحة العربية لهذا العام ووجهة واعدة للسياحة العالمية.

ويُقام المهرجان في موقعين رئيسيين هما: حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم العامة، بالإضافة إلى مراكز ومجمعات التسوق وأماكن أخرى عديدة.

ألعاب نارية في افتتاح مهرجان مسقط 2011 في حديقة القرم
ألعاب نارية في افتتاح مهرجان مسقط 2011 في حديقة القرم الطبيعية

وتستضيف حديقة النسيم العامة الفعاليات الخاصة بالأسرة والطفل منها قرية الاطفال التعليمية والميدان الترفيهي والألعاب الكهربائية ومعرضا استهلاكياً من حوالي خمسمائة كشك وعروض ترفيهية للاطفال والورش الفنية والحرفية، وستشهد حديقة القرم الطبيعية عروض البحيرة وعروض يومية والألعاب النارية، وذلك طوال أيام المهرجان من الرابعة عصراً وحتى الحادية عشر مساءً.

سباقات للقوارب والدراجات

من فعاليات مهرجان مسقط الجديدة هذا العام سباق القوارب التقليدية في التاسع والعاشر من فبراير 2012؛ ففي 9 فبراير سيُقام عرض قوارب تقليدية مثل البدن والغنجة والبوم. ويبدأ السباق في 10 فبراير من الثامنة صباحاً إلى الثانية عشر ظهراً لقوارب الهوري القديمة، وسباق الهوري المحدّثة، وسباق الشاشة، وسوف تمنح جوائز لافضل ثلاثة مراكب في كل سباق.

كما سيشهد مهرجان مسقط هذا العام الدورة الثالثة من سباق الدراجات طواف عمان من 14 فبراير المقبل ولمدة أسبوع، ويضم 6 مراحل بمشاركة 16 فريق من دول مختلفة عبر عدة مسارات تمر في سلطنة عُمان؛ فالمسار الاول يبدأ من قصر العلم إلى وادي الحوقين بمحافظة شمال الباطنة بمسافة 159 كيلومتراً، أما المسار الثاني فيبدأ من ولاية صور إلى سد وادي ضيقة لمسافة 140 كيلومتراً، والمسار الثالث يبدأ من العوابي “العلياء” إلى المكتب الرئيسي لبنك مسقط بمرتفعات المطار بمسافة 144 كيلومتراً، أما المسار الرابع فيبدأ من دار الأوبرا السلطانية إلى الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية بمسافة 158 كيلومتراً، ويبدأ المسار السادس من الخوض إلى الطريق البحري بمطرح بمسافة 130 كيلومتراً.

مهرجان للمأكولات والأزياء

من فعاليات مهرجان مسقط
عروض ترفيهية ومسرحية في  مهرجان مسقط

يُقام في حديقة القرم الطبيعية مهرجان المأكولات العمانية من 7 إلى 17 فبراير بالتعاون مع كلية عمان للسياحة لعرض وتقديم الوجبات العمانية، وتوفير دورس الطبخ وركن تعليمي للاطفال لاستكشاف خصائص الطبخ العماني التقليدي.

وتقدم مسقط فرضة لمحبي الأزياء الجديدة من خلال أسبوع مسقط للأزياء في حديقة ريام من 21 إلى 23 فبراير، ويقدم عرض أزياء كل ليلية من السابعة إلى العشرة مساءً لعدد من مصممي الأزياء من دول عربية مختلفة.

كما يضم مهرجان مسقط الدولي للفنون والتراث والابداع، بالتعاون مع المؤتمر الدولي للابتكار والابداء في الفنون والحرف، وذلك لعرض المشغولات اليدوية وتضم 150 حرفياً يمثلون 25 دولة يتنافسون على عشر حرف منها السجاد والملابس التقليدية والتطريز والمصنوعات المعدنية والفخار وغيرها.

ويتخلل مهرجان مسقط 2012 مسرحيات وحفلات عربية، كما تحتضن القرية التراثية، التي تم تصميمها كقلعة تقليدية، سوق تمثل ولايات عُمان المختلفة والسلع التقليدية مثل السلال والمنتجات الفخارية والفضية.

شارك برأيك