Booking.com

عقد قائد قوات الجوازات بالحج اللواء عائض الحربي أمس مؤتمراً صحفياً بمقر المركز الإعلامي للمديرية العامة للجوازات بجدة للحديث عن ما تم إنجازه خلال فترة استقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين من الخارج, وكذلك لإيضاح العقوبات التي تترتب على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج.

كاونترات الجوازات

تزويد الكاونترات بمختبرات صغيرة لفحص وثائق السفر وتأشيرات الحج

وأوضح أن خطة المديرية العامة للجوازات تبدأ اعتباراً من 1 / 11 / 1435هـ, وتنقسم الخطة لمرحلتين أولهما مرحلة القدوم, وتليها مرحلة المغادرة التي تنتهي بتاريخ 15 / 1 / 1436هـ.

وأشار اللواء الحربي إلى أن أهم الأعمال التي تقوم بها الجوازات هي إنهاء إجراءات قدوم ومغادرة الحجاج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية, والتأكد من صحة بياناتهم وتسجيل خصائصهم الحيوية إضافة إلى منح الحملات صلاحية إصدار تصاريح الحج على بوابة وزارة الداخلية الإلكتروني وإصدار العقوبات الفورية على مخالفي أنظمة الحج.

وأكد اللواء الحربي أهمية توعية حجاج بيت الله الحرام القادمين من الخارج, مشدداً على ضرورة الالتزام بأنظمة الإقامة في المملكة العربية السعودية ومغادرة البلاد قبل انتهاء تأشيرات الحج والعمل مع الجهات المعنية لمتابعة مغادرتهم.

واستعرض الآلية الجديدة في تأدية المهام في المنافذ الجوية والبرية والبحرية, مؤكداً على استعدادات الجوازات لحج هذا العام حيث تم تزويد جميع الكاونترات بمختبرات صغيرة عبارة عن جهاز متطور جداً لفحص وثائق السفر وتأشيرات الحج, وكذلك تم في هذا العام الاعتماد الكلي على التقنية لقراءة الأرقام عن طريق أجهزة قارئ ضوئي (باركود).

وأوضح اللواء الحربي أن الحملة الإعلامية للجوازات حددت شعار ( حج .. بلا مخالفة ) لهذا العام بهدف استثمار جميع الوسائل الإعلامية في توعية الحجاج بمخالفات الحج والعقوبات المترتبة عليها, ومنها تأخر الحجاج في المغادرة قبل انتهاء تأشيراتهم.

وكشف اللواء الحربي أنه من خلال إحصائيات عدد الحجاج حتى الساعة الرابعة من مساء أمس الجمعة الموافق لـ 2 / 12 / 1435هـ فقد بلغ العدد الإجمالي 1.169.977 حاجاً.

 

شارك برأيك