Booking.com

أنهى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة كافة الاستعدادات لاستقبال الحجاج هذا العام من خلال العمل على تطبيق الخطة التي اعتمدها رئيس الهيئة لإدارة المطار بمشاركة الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمات ضيوف الرحمن.

وساهم توفر الإمكانات والتقنيات الحديثة والمساحات اللازمة لمرافق مجمع صالات الحج والعمرة في تقليص مدة إجراءات المسافرين القادمين عبر مجمع صالات الحج والعمرة من ثلاث ساعات كما كان في الماضي إلى 45 دقيقة كمعدل لإنهاء إجراء قدوم الحجاج المعتمرين.

إذ تضمنت هذه الإجراءات معايير قياسية مقننة بدءًا بوصول الرحلة الى المطار ودخول الحجاج والمعتمرين إلى صالات القدوم، حيث يتم استقبالهم من قبل منسوبي وزارة الصحة ويتلقون التعليمات والخدمات الصحية اللازمة ثم يتجه المعتمر إلى منطقة الجوازات لإنهاء إجراءات الوصول بعد ذلك يتوجه إلى منطقة السيور وخدمات الأمتعة لاستلام أمتعتهم مروراً بمنطقة الجمارك، ليتم استقبالهم بعدها من قبل هيئة الحصر والتوزيع والحاسب الآلي التابعة لوزارة الحج.

ومن ثم استقبال الحجاج من قبل مكتب الوكلاء الموحد، إضافةً إلى إجراءات إضافية خاصة بصالات الحج تبدأ بتوجيه الحجاج إلى منطقة البلازا “إجراءات بعثات الحج”، وتوجيه الحجاج إلى منطقة الحافلات “إجراءات النقابة العامة للسيارات”، ومن ثم مغادرة المجمع والتوجه الى مكة المكرمة.

ويبلغ إجمالي مساحة مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز 510.000 متر مربع تحتوي على صالات مبنى الحجاج الشرقي الذي تقدر مساحته حوالي 90.000 متر مربع.

والمنطقة المكشوفة “البلازا” ومساحتها 160.000 متر مربع، و26 موقفا للطائرات تضم 10 جسور متحركة وموقعين لمركز العمليات وبرج المراقبة.

و18 بوابة للسفر و14 صالة لسفر الحجاج والمعتمرين و143 كاونتر للجوازات و120 كاونتر للجنة الحصر التابعة لوزارة الحج و224 كاونتر لمكتب الوكلاء الموحد و254 كاونتر للسفر، ويبلغ طول سيور الحقائب 1.180 مترا.

ويضم المطار الذي يعد الاحدث بالمملكة ست صالات حج خارجية، تبلغ مساحتها الإجمالية قرابة 10000 متر مربع مزودة بجميع المرافق الضرورية ووسائل الراحة، بالإضافة الى قربها من مبنى صالة ركاب الحج والعمرة وذلك لتسهيل وسرعة إنهاء اجراءات وصولهم ومغادرتهم.

شارك برأيك