Booking.com

قال الدكتور بندر حجار وزير الحج إن وزارته ستعمل هذا العام على تخفيض نسبة الإشغال في مخيمات الحج من 85 في المائة إلى 75 في المائة منذ الموسم الحالي, مشيرا إلى أن المجلس التنسيقي في الوزارة يهدف إلى تقديم عدد من الخدمات لتخفيض تكلفة الحج.

مخيمات الحج

انتهاء حجوزات الحج المخفض بـ20.500 حجز مؤكد مدفوع

جاء ذلك خلال اللقاء الثاني الذي عقده الوزير مع الجهات العاملة في مجال حجاج الداخل مساء أمس, كاشفا أن الوزارة تعمل حاليا على إعادة دراسة معايير تقييم الشركات, ودراسة السماح لمؤسسات وشركات الحج بتخفيض عدد فروعها, وذلك بحسب أعداد الحجاج الذين تستقبلها والمدن التي تخدمها.

وانتقد عدد من الحضور صيغة التعاميم التي ترسلها الوزارة للشركات وطريقة تعامل الوزارة مع الشكاوى على الرغم من قلتها, مشيرين إلى أنها تتعامل مع مقدمي الخدمات على أنهم يحرصون على جمع الأموال دون تجويد الخدمة, ليرد وزير الحج بأن الوزارة ليس لديها شك في قدرة الشركات, موضحا أن الشكاوى لا تأتي فقط ضد مقدمي الخدمة من القطاع الخاص, بل أيضا ترصد ضد موظفي أجهزة الدولة الحكومية المختلفة بمن فيهم موظفو الوزارة.

ووصف ممثلو مؤسسات وشركات الداخل البوابة الإلكترونية الخاصة بالحج الميسر بـ “العقبة” بسبب عدم اكتمال الربط الإلكتروني الخاص بها, مشيرين إلى أن توافد الناس للتسجيل في وقت محدد أنشأ سوقا سوداء.

وانتقد أصحاب منشآت الحج المنخفض من الفئتين الأخيرتين عدم معاملتهم مثل زملائهم الذين يستقبلون نحو ألف حاج, ورد وزير الحج بأن الوزارة استجابت لطلب شركات الحج التي تستوعب 500 حاج, مشيرا إلى أن الوزارة على أتم الاستعداد لمعالجة ذلك خلال العام المقبل.

واتهم حاضرون نقابة السيارات العامة بعدم الالتزام بالمعايير الدولية الخاصة بمواصفات السيارات والحافلات الناقلة, مطالبين الوزارة بفرض غرامات على الشركات الوطنية غير الملتزمة, وعلق ممثل النقابة بأنها تعاقدت حاليا مع شركة عالمية لتوريد 120 ألف حافلة لحجاج الداخل تخضع للمعايير المطبقة على الحافلات التي تسير في الطرقات الدولية.

فيما أكد حاتم قاضي المتحدث الرسمي لوزارة الحج انتهاء حجوزات الحج المخفض حيث اكتمل نصاب الحجوزات بوصول عددها 20.500 حجز مؤكد مدفوع قبل انتهاء مهلة الـ 48 ساعة الإضافية التي منحتها لهم وزارة الحج, حيث دفع أمس كامل تكلفة الحملات وتأكدت الحجوزات.

شارك برأيك