Booking.com

أعلن الحساب الرسمي لمبادرة “طريق مكة”، عبر موقع “تويتر”، عن وصول أولى طلائع حجاج بنجلاديش إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وكان في استقبالهم مجموعة من القيادات الأمنية والحكومية بالورود.

وقد غادرت أولى رحلات ضيوف الرحمن المستفيدين من مبادرة “طريق مكة” في جمهورية بنجلاديش الشعبية إلى المملكة عبر صالة المبادرة بمطار حضرة شاه جلال الدولي في العاصمة دكا، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بنجلاديش عيسى بن يوسف الدحيلان.

وأوضحت المبادرة، أن أكثر من 27 جهة حكومية شاركت ضمن مبادرة “طريق مكة” في استقبال حجاج بنجلاديش والترحيب بهم.

كما غادرت أولى رحلات المستفيدين من مبادرة “طريق مكة” من مملكة ماليزيا إلى المملكة عبر صالة المبادرة في مطار كوالالمبور الدولي.

وأوصلت الرحلة المستفيدين من المبادرة، وكان في استقبالهم مدير جوازات منطقة المدينة المنورة اللواء طلال بن عبدالله الدباسي، ووكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي.

وفي وقت سابق، كشف الرئيس التنفيذي لقطاع الحج والعمرة في الخطوط الجوية السعودية عامر آل خشيل، أن أول رحلة لضيوف الرحمن ضمن رحلات الشركة ستنطلق من غرة ذي القعدة قادمة من ماليزيا إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

وأضاف آل خشيل أن آخر الرحلات ستكون في منتصف شهر المحرم وتحديدًا في 15 محرم، متجهة إلى إندونيسيا.

وبين، أن الخطوط الجوية السعودية اعتمدت مؤخرًا خطتها التشغيلية لموسم حج 1444هـ والتي خصصت من خلالها وعبر شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي وطيران أديل وطيران السعودية الخاص، أكثر من مليون و200 ألف مقعد لنقل الحجاج من مختلف أنحاء العالم باستخدام ما يزيد عن 176 طائرة من أسطولها والأسطول المساند وفلاي أديل.

وأكد في ذات الوقت أنه سيتم نقل الحجاج من أكثر 100 مطار حول العالم إلى المملكة، وسيكون هناك 6 مطارات جديدة لاستقبال ضيوف الرحمن.

تجدر الإشارة، إلى أن مبادرة “طريق مكة”، هي إحدى مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي يندرج تحت برامج رؤية السعودية 2030، أطلقت في العام 2017م، وتهدف لتيسير رحلة الحجاج من خلال إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك والاشتراطات الصحية وفرز وترميز الأمتعة في مطارات بلدانهم، وبالتالي الدخول إلى السعودية كأي رحلة داخلية، ونقل أمتعة الحجاج إلى أماكن سكنهم.

وقد استفاد من المبادرة في العامين الأولين لها حجاج دولتي ماليزيا وإندونيسيا، وفي العام 2019 انضمت للمبادرة باكستان وبنغلاديش وتونس.

وتهدف المبادرة للوصول إلى الحج الذكي من خلال مسار إلكتروني موحد، بدءا من إصدار التأشيرة، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية، وعند وصول الحجاج لن يمروا بإجراءات الدخول التي أجروها مسبقًا، إذ ينتقلون مباشرة إلى حافلات تنتظرهم لإيصالهم إلى الأماكن المعدة لسكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما أمتعتهم فتتولى الجهات الخدمية إيصالها إلى مساكنهم.

شارك برأيك