Booking.com

تحقق نسبة إشغال الفنادق في دبي زيادة طفيفة على المدى القصير بعد أن حققت 80% العام الماضي مقارنة مع 78% بنهاية عام 2012, وفقاً لتقرير مجموعة «جونز لانج لاسال» للفنادق والضيافة الذي صدر أمس عن أداء قطاع الفنادق خلال عام 2014, وذلك خلال مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي.

فنادق دبي

24 ألف غرفة وشقة فندقية في دبي مع نهاية العام 2017

وأكد التقرير استمرار الأداء الإيجابي لقطاع السياحة خلال السنوات المقبلة, وذلك لتزايد شهرة دبي عالمياً كواحدة من المدن التي تتمتع بدعم حكومي للمبادرات السياحية.

وينتظر أن تحافظ دبي على مكانتها باعتبارها المحور السياحي الرئيسي في الإمارات, وذلك من خلال التوسع في تعزيز إمكانيات ومرافق سياحة المؤتمرات والأعمال التجارية مع المزيد من التوسع في خيارات السياحة الترفيهية إضافة إلى استمرار هيمنتها على شريحة التجزئة إقليمياً.

وبحسب التقرير حافظت دبي على مكانتها بكونها السوق الأفضل أداءً بين بقية أسواق الشرق الأوسط من حيث مجمل أداء الفنادق, ومن المنتظر أن يستمر نمو نسبة الإيرادات الناتجة من كل غرفة فندقية متوافرة في شريحة المنتجعات والفنادق الصغيرة والمتوسطة خاصة مع اتجاه ديرة والأحياء الناشئة الأخرى إلى الاستقرار مع نمو متباطئ مقارنة بالعام السابق.

وتشير التوقعات إلى استقرار نسبي في متوسط أسعار الغرف حيث ينتظر أن يؤدي التوسع في مشروعات الفنادق من فئة الأربع والخمس نجوم إلى زيادة المنافسة.

وقد أبدى المطورون العقاريون تفاؤلاً تجاه مشروعات بناء وتشييد الفنادق في دبي حيث ينتظر أن تشهد السوق أكثر من 24 ألف غرفة وشقة فندقية مع نهاية العام 2017 بالإضافة إلى مشروعات مصممة وفق مخططات رئيسية أكبر مثل مدينة محمد بن راشد وجزر ديرة, والتي يتوفع أن تشتمل على منشآت فندقية.

وتتواجد في دبي غالبية العلامات التجارية العالمية الرئيسية في القطاع كما يوجد في المدينة مجموعة من أهم المنشآت الفندقية العالمية, ومنها فندق سوفيتيل النخلة الذي افتتح مؤخراً, وكذلك فندق كونراد وفندق جي دبليو ماريوت ماركيز.

ويتوقع أن تحافظ دبي على مكانتها بصفتها المحور السياحي الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة, وذلك من خلال التوسع في تعزيز إمكانيات ومرافق سياحة المؤتمرات والأعمال التجارية مع المزيد من التوسع في خيارات السياحة الترفيهية, إضافة إلى استمرار هيمنتها على شريحة التجزئة إقليمياً.

وفي سياق تعليقه على التقرير قال شهاب بن محمود نائب الرئيس التنفيذي رئيس قسم استشارات الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة جونز لانج لاسال: “لقد عززت دبي موقعها كوجهة سياحية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وذلك بفضل التسهيلات المتاحة أمام دخول السائحين, وتوفير قطاع عريض من أرقى الفنادق رفيعة المستوى, والبنية التحتية الحديثة, وتعدد خيارات الترفيه, وسلامة البيئة.

وقد كان لاعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رؤية دبي 2020 لتطوير القطاع السياحي أثر كبير في إعطاء دفعة قوية لمشروعات التطوير في القطاع الفندقي مدعومة بجهود التخطيط والتنفيذ التي تبذلها دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي”.

واختتم قائلاً: “سوف يؤدي تطوير منشآت سياحة المؤتمرات إلى زيادة جاذبية دبي كواحدة من أهم وجهات الأعمال كما ستزيد مراكز الترفيه التي يتم تطويرها إلى زيادة سحر دبي في أعين السائحين الباحثين عن تمضية أوقات ممتعة.

كما أعرب المطورون العقاريون عن تفاؤلهم إزاء مشروعات بناء وتشييد الفنادق في دبي, وينتظر أن تشهد السوق تشغيل أكثر من 24 ألف غرفة وشقة فندقية مع نهاية العام 2017, وفي حين تتركز غالبية المنشآت المزمع افتتاحها في الشريحتين الفاخرة والراقية إلا أن الوصول إلى هدف اجتذاب دبي لأكثر من 20 مليون سائح بحلول العام 2020 سوف يتطلب من الإمارة أن تولي اهتماماً لشريحة السائحين الباحثين عن الإقامة في فنادق بأسعار تناسب ميزانيتهم المتاحة”.

شارك برأيك