قال رئيس اتحاد الجمعيات السياحية ميشيل نزال إن: “عدد الغرف الفندقية في المملكة سيزيد 8 آلاف غرفة خلال السنوات الأربع المقبلة”، وبين نزال أن عدد إجمالي الغرف الفندقية سيرتفع إلى 34 ألف غرفة بعد أربعة أعوام مؤكدا أن كل غرفة فندقية توفر 6 فرص عمل.

34 إجمالي عدد الغرف الفندقية بالأردن خلال الأربع المقبلة

يأتي ذلك في الوقت الذي شهد فيه الثلث الأول من العام الحالي ارتفاع أعداد سياح المبيت والقادمين إلى المملكة إذ بلغ عدد سياح المبيت حوالي 1.318 مليون سائح بمعدل ارتفاع بلغ حوالي 6% عن الفترة نفسها من العام 2013.

وأشار نزال إلى أن القطاع السياحي يمثل بوابة كبيرة للعمل والاستثمار في الأردن لأنه يمتلك مقومات تجعله الأفضل عربياً في هذا المجال إذ أنه يحتضن 28 ألف موقع أثري مسجل وأكثر من 26 ألف غرفة فندقية.

وعلى الرغم من أهمية القطاع السياحي ودوره في تحريك عجلة النمو الاقتصادي قال نزال إن: “القطاع ما يزال يواجه عديدا من التحديات وعلى رأسها ارتفاع فاتورة الطاقة على الفنادق والكلف المترتبة على إنشاء الغرف الفندقية”.

وأوضح نزال أن التحديات التي يواجهها القطاع تؤثر سلبا على تنافسيته في الوقت الذي يتوجب على الحكومة دعم هذا القطاع باعتباره رافدا رئيسا للاقتصاد الوطني.

وأكد نزال أن مستوى تصنيف خدمات المنشآت الفندقية في الأردن هي الأعلى في منطقة الشرق الأوسط ما يستدعي تخفيض الكلف السياحية على الفنادق بحيث ترتفع نسبة الاستثمار بهذا القطاع.

وبلغ عدد العاملين بشكل مباشر في قطاع السياحة حوالي 49 ألف عامل بمعدل ارتفاع بلغ حوالي 10% حيث شكلت العمالة في القطاع الفندقي 38% وقطاع المطاعم 41% وشركات السياحة والسفر 10%، وباقي الأنشطة السياحية 11%.

وجدير بالذكر أن البنك المركزي أصدر بيانات تشير إلى ارتفاع عائدات المملكة الأردنية من الدخل السياحي للشهر الخامس على التوالي حيث ارتفعت خلال شهر مايو من العام الحالي بنسبة 16.7% لتصل إلى 379.3 مليون دولار.

شارك برأيكإلغاء الرد