Booking.com

أكد عدد من أبرز فندقي البحرين ارتفاع مستوى الإشغال في جميع فنادق البحرين خلال الأشهر الثلاث الأولى من 2014 بنسب تتفاوت بين 15 و20% مقارنة بالعام الماضي مع ارتفاع ملحوظ أيضا في متوسط عائدات الغرف الفندقية.

فنادق البحرين

فنادق البحرين تتوقع ارتفاع الإشغال إلي 95% خلال فترة الفورمولا

وتوقع الفندقيون أن يصل الإشغال خلال الأسبوعين القادمين إلى 95% في أغلب الفنادق الكبرى في البحرين مع الاستعداد لبدء سباقات الفورمولا واحد ليلاً لأول مرة مع استمرار نشاط قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة والبطولات الرياضية وأنشطة ربيع الثقافة التي ساهمت بإيجابية في جذب عدد كبير من العائلات الخليجية للمملكة خلال الفترة الأخيرة.

وقال السيد عبد النبي الديلمي رئيس جمعية الفنادق الخمس نجوم في البحرين أن الإشغال خلال الثلاث أشهر الأولى من العام ارتفع في المتوسط بين 70 و75% في حين ارتفعت هذه النسبة لدى بعض الفنادق الكبرى إلى 85%، ومن المتوقع أن ترتفع خلال فترة الفورمولا إلى حوالي 95% لدى بعض الفنادق (نصف الفنادق الكبرى في البحرين تقريبا) في حين ستتحقق مستويات مرتفعة أيضا في باقي الفنادق تتراوح بين 75 و80% وهي نسب ممتازة جدا.

وأشار الديلمي إلى أن الإشغال بشكل عام مرضي للعاملين في القطاع وخاصة مع الزيادة الملحوظة في عائدات الغرف ومتوسط إيجاراتها الناتج عن زيادة الطلب، وقال في هذا الصدد أن أسباب ارتفاع الطلب تعود في معظمها إلى الرواج الاقتصادي في المقام الأول وهو ما انعكس بشكل كبير على حركة الفنادق المرتبطة بنشاط الشركات والمعارض والمؤتمرات غيرها، وهو القطاع الذي يعد سندا حقيقيا للفنادق.

ثم تأتي في المرتبة الثانية الأنشطة الرياضية والثقافية، والتي يلحظ الجميع مردودها الإيجابي على القطاع مثلما يحدث في بطولة الفورمولا واحد وكما حدث العام الماضي مع بطولة كأس الخليج لكرة القدم هذا إلى جانب مهرجان ربيع الثقافة الذي حقق مردودا جيدا أيضا، ولاحظنا وجود إقبال من بعض العائلات الخليجية على حضور فعالياته.

أما السيد عبد الرحيم السيد مدير عام فندق تيوليب فقد أشار إلى أن معدلات الإشغال في الفندق حاليا تتراوح بين 70 و80% وهي نسب ممتازة للغاية، مُرجعا الأسباب إلى نشاط قطاع المعارض والمؤتمرات في البحرين وكذلك أنشطة ربيع الثقافة، وتوقع السيد أن ترتفع النسبة في الشهر القادم بسبب استضافة البحرين لفعالية الفورمولا واحد وللمرة الأولى على مستوى العالم يكون السباق ليليا، وهو ما سيكون له تأثير كبير في جذب السياح الراغبين في مشاهدة هذه التجربة المثيرة للمرة الأولى في البحرين.

وقال السيد إنه كلما زادت الأنشطة والمهرجانات والفعاليات الترفيهية كلما كان لذلك تأثيره على القطاع الفندقي في المملكة، مبينا في هذا الصدد أن فرصا كبيرة لا زالت تنتظر القطاع الفندقي في البحرين إذا ما تولدت إرادة جدية وصادقة لتطوير القطاع وفعالياته، وتنظيم المزيد من الفعاليات الفنية والثقافية.

من جانبه قال السيد عبد الحميد الحلواجي رئيس جمعية أصحاب الفنادق الأربع نجوم ومدير عام فندق السفير أن متوسطات إشغال جيدة جدا خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام سواء كانت في فندقه أو على مستوى فنادق الأربع نجوم، مبينا أن الإشغال في المتوسط يتراوح بين 75 و80% لكن بعض الفنادق حقق مستوى إشغال يتجاوز 90% خلال الشهور الثلاث الأولى من العام 2014، مشيرا إلى أن المؤشرات جيدة جدا على استمرار هذه المعدلات حتى شهر رمضان أي خلال النصف الأول من العام الحالي بأكمله.

وحول عائدات الغرف قال الحلواجي إنها ارتفعت أيضا من 40 دينارا في المتوسط خلال العام الماضي إلى حوالي 50 دينارا للغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي في حين وصلت لدى بعض الفنادق إلى 60 دينارا للغرفة الواحدة، وهي معدلات تقارب الفنادق الخمس نجوم مما يدل على مستوى الخدمة المتميز لفنادق الأربع نجوم في البحرين.

وحول الأسباب أوضح الحلواجي أن أنشطة المعارض والمؤتمرات مستمرة في أدائها القوي كما أن البطولات الرياضية تسهم بشكل كبير جدا في ارتفاع الإشغال الفندقي وأنشطة ربيع الثقافة التي ساهمت بإيجابية في جذب عدد كبير من العائلات الخليجية للمملكة خلال الفترة الأخيرة.

شارك برأيك