توقع تقرير شركة إس تي آر غلوبل أن ترتفع نسبة الغرف الجديدة في المملكة بنسبة 56.8 في المائة, وعددها إلى 31518 غرفة خلال العام الحالي.

توقعات بارتفاع نسبة الغرف الفندقية الجديدة في المملكة 56%

وقال إن عمليات تطوير وتشييد الفنادق الرئيسية في المنطقة تتكون من 485 فندقا بإجمالي 118535 غرفة أي ما متوسطه 244 غرفة في كل فندق.

ويتضمن التقرير بيانات إجمالي عمليات التطوير الفاعلة المرتبطة بمرحلة الإنشاء أو التصاميم النهائية, وفقاً لنشرة شهر يوليو 2013.

وتظهر الإحصاءات الجديدة في صناعة الفندقة أن عمليات التطوير الأخيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط تزيد بنسبة 50 في المئة على تلك التي يتم تشييدها في أوروبا إذ تتألف الفنادق الجديدة في أوروبا من 813 فندقا عدد غرفها 133797 غرفة، أي بمتوسط 165 غرفة في كل فندق.

ويقدر التقرير معدل نسبة إشغال غرف الفنادق في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 68% للعام 2012, ويتوقع أن تصل إلى 73% بحلول عام 2016.

ويشمل قطاع الضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي العديد من الفنادق الفخمة, ويتم حاليا تنفيذ العديد من المشاريع الواعدة, وتم تقدير متوسط الإيجار اليومي للغرف الفندقية في 2012 عند 204 دولارات, وهو ما يعد معدلاً مرتفعاً مقارنة بالدول والمناطق الأخرى حول العالم.

كما يشهد قطاع الضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي انحيازا ملحوظا لشريحة الفنادق الفخمة حيث توفر هذه الفنادق خدمات النقاهة الصحية مثل “السبا”, والنوادي الرياضية, والتي تشهد بدورها ارتفاعا في الطلب عليها.

وتبدي أعداد متزايدة من سلاسل الفنادق الدولية رغبتها لعقد شراكات مع شركات الفندقة المميزة في المنطقة كما ارتفع الطلب على الشقق الفندقية بسبب ارتفاع أعداد المسافرين بغرض الأعمال, وغيرهم من المسافرين الراغبين بقضاء فترات أطول بأسعار مناسبة.

شارك برأيكإلغاء الرد