Booking.com

أكد خلف أحمد الحبتور رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور أن أسعار فنادق دبي ليست الأعلى، وأن الأمر يتوقف على العرض والطلب، وتحدّث عن أن فنادق في دبي تقوم بزيادة في الأسعار بنسب تفوق في بعض الأحيان 500%  أمر لا أساس له من الصحة.

Habtoor-Grand

الحبتور: التحدث عن زيادة أسعار فنادق دبي بنسب تصل إلي 500% لا أساس له من الصحة

ووفقا لجريدة البيان قال الحبتور: “إنها مسألة عرض وطلب فشهر يناير هو في موسم الذروة، وشهدت دبي زيادة ملحوظة في أعداد الوافدين خلال الشهر المذكور بفضل النمو في الحركة الجوية للبلاد لقد وصل معدل إشغال الغرف في شهر يناير إلى 100 %، وهو السبب الوحيد لتحويل حجوزات الزوار خلال معرض الصحة العربي إلى فنادق خارج الإمارة، وليس بسبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير كما يدعي البعض، ومع ذلك أسعار الغرف في دبي ليست الأعلى عالمياً حتى إنها لا تقع بين المراتب العشر الأولى”.

وقال الحبتور إنه وفقاً لدراسة أخرى أجرتها وكالة HotStats التي تؤمّن بيانات للمؤسسات الفندقية في المملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط بلغت نسبة إشغال الفنادق في دبي 83.6% في يناير، وقد ارتفع متوسط سعر الغرفة 10.8 % ليصل إلى 402.15 دولار في يناير.

وعلق الحبتور: “من المؤكّد أن هذا الرقم ليس الأعلى في العالم فأسعار غرف الفنادق في لندن وباريس والمدن الكبرى في الولايات المتحدة مثل نيويورك ولوس أنجلس وميامي أعلى حيث بلغ متوسّط سعر الغرفة في واحدة من فنادق الحبتور خلال عام 2013 حتى تاريخه 1174 درهما  أي 319.45 دولاراً”.

ووفقاً للحبتور فقد ذكر قسم الشرق الأوسط في وكالة HotStats أن عدة عوامل ساهمت في ارتفاع الأسعار خلال شهر يناير أبرزها مهرجان دبي للتسوّق الذي يُعتبَر الحدث السياحي الأكثر شعبية في الإمارة، والطفرة السياحية في دبي والدولة بشكل عام، وتحول السيّاح من القاهرة وبيروت، وفي شكل أساسي السُيّاح من المملكة العربية السعودية، نحو دبي.

وأضاف الحبتور: “علينا أن نضع في الاعتبار أن غالبية الفنادق في دبي هي من فئة 5 نجوم مقابل تصنيفات أكثر تنوعاً في كلٍ من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية”.

ووفقاً للحبتور فقد كشفت وكالة آرنست آند يونغ في تقرير لها حول أسعار الفنادق في الفترة من نوفمبر 2013 إلى يناير 2014 عن أن متوسّط سعر الغرفة في الفنادق 5 نجوم في الولايات المتحدة الأميركية تراوح من 431 إلى 531 دولاراً في ميامي، ومن 571 إلى 690 دولاراً في نيويورك.

وقال الحبتور إن هذه الأرقام أعلى من متوسّط سعر الغرفة في دبي في يناير من هذا العام، وهناك صورة مماثلة لفنادق 5 نجوم في أجزاء من أوروبا أيضاً حيث بلغ متوسط سعر الغرفة 538 دولاراً في باريس، و599 دولاراً في لندن، في الفترة نفسها.

كما استند الحبتور إلى بيانات صادرة عن “وحدة المعلومات الاقتصادية” في مجلة “الإيكونوميست” مؤخراً ضمن دراسة عن تكلفة المعيشة في العالم لعام 2014 التي أظهرت دبي من المدن الأرخص كلفة في العالم.

وأردف الحبتور: “في الواقع تقع دبي في الثلث الأخير بين المدن العالمية من حيث تكلفة المعيشة إذ احتلّت المرتبة 94 لعام 2013 من أصل 131 مدينة كبرى”.

شارك برأيك