Booking.com

توقع الكسندر باردر المدير الإقليمي لتطوير الأعمال في “سابر للحلول الفندقية” في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أن يشهد القطاع الفندقي في دبي نمواً كبيراً مما يفرض تحدياً كبيراً على القطاع لتوفير أفضل الخدمات اللازمة لمواكبة هذا النمو.

فنادق دبي

العلامات الفندقية تخطط لاستخدام التقنيات الحديثة في تعزيز أنظمة الحجوزات

وأشار باردر في حوار على هامش “معرض الفنادق” أنه من المتوقع أن تدخل أكثر من 15 ألف غرفة فندقية في دبي خلال السنوات الخمس القادمة ضمن التوسعات والتنمية في قطاع الفنادق والسياحة, وذلك ضمن المبادرات الحكومية لتعزيز القطاع السياحي واستقطاب عدد كبير من السياح ضمن الفترة القادمة.

وأضاف أن الشركات الاستشارية تقدم الحلول التكنولوجية التي تعزز من فعالية الحجوزات للفنادق عبر المواقع الإلكترونية الخاصة بالفنادق ووكالات السفر مثل “أكسبيديا”, و”تريب إدفايزور” إضافة إلى استخدام التطبيقات الجديدة عبر الهواتف الذكية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وذكر باردر أن هنالك توجهاً نحو اقتناء واستخدام التقنيات الحديثة ضمن خطط العلامات الفندقية في تعزيز أنظمة الحجوزات وتقديم خدماتها بفعالية إضافة إلى مواكبة متطلبات الحقبة الرقمية وتوجه الأفراد نحو الأنظمة الذكية في حياتهم اليومية, ويجب على الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا, وبالأخص دبي أن تستخدم التكنولوجيا الحديثة لتعزيز مكانتها في القطاع وتقديم الخدمة المثلى للأفراد.

وتحتاج الفنادق الصغيرة إلى استخدام أنظمة التكنولوجيا في نشر عروضها والاستفادة من الخدمات التي توفرها وكالات الحجز عبر الإنترنت بسبب اعتماد جزء كبير من الزبائن على هذه الوكالات قبل إجراء أي حجوزات فندقية.

ويستخدم أكثر من 50% من المستهلكين وكالات السفر عبر الإنترنت من أجل إجراء حجوزات للغرف الفندقية والحصول على أفضل الأسعار من خلال العروض التي تقدمها الفنادق ضمن تنافسها من أجل استقطاب أكبر عدد ممكن من الزبائن, وتعتبر طريقة الحجز عن طريقة وكالات السفر عبر الإنترنت أكثر الطرق شيوعاً في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأضاف باردر أن مجموعة “جميرا” للضيافة في الإمارات تستخدم أحدث الأنظمة التكنولوجية من أجل ضمان فعالية الحجوزات والعمل على نشر العروض والحملات الترويجية الخاصة بالخدمات التي توفرها المجموعة, ويشار إلى أن المجموعة تهتم بشكل كبير في عالم تكنولوجيا المعلومات ضمن خطتها الترويجية لمنتجاتها وخدمات في قطاع الضيافة.

وأشار باردر إلى تزايد تجاوب المستهلكين في قطاع الضيافة مع مواقع التواصل الاجتماعية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 33% بينما كانت 19% في الربع الأول من عام 2012 وارتفعت نسبة الأفراد الذي يستخدمون الهواتف الذكية للولوج إلى مواقع الفنادق, وإجراء الحجوزات بنسبة 30% .

وفي هذا الإطار ازدادت نسبة استخدام الهواتف الذكية في قطاع الضيافة ولذا يجب على الفنادق توفير تطبيقات ذكية وحديثة تتلاءم مع الهواتف والأجهزة اللوحية والحواسيب الشخصية للأفراد لتسهيل ولوج الشخص إلى بيانات الفندق من أجل إجراء حجز بفعالية كبيرة ومن دون أي معوقات.

وتتنوع طرق إجراءات الحجوزات من قبل الأفراد بنسب متفاوتة على مستوى العالم حيث تبلغ نسبة الحجز عبر الطريقة التقليدية في الفندق نحو 28%  بينما تصل نسبة الحجز عن طريق المواقع الخاصة بالفنادق 15%, وتصل نسبة الحجز عبر وكالات السفر عبر الإنترنت نحو 26%.

شارك برأيك