Booking.com

قال مسؤولون في القطاع السياحي بدبي إن السوق تحتاج إلى بناء ما يزيد على 200 ألف غرفة فندقية جديدة لتلبية الطلب واستيعاب زوار معرض «إكسبو 2020» الذين يتوقع أن يصل عددهم إلى 20 مليون زائر لافتين إلى دور دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي في تشجيع المستثمرين على إنشاء فنادق جديدة وتقديم التسهيلات لهم.

دبي

دبي تحتاج إلى بناء ما يزيد عن 200 ألف غرفة فندقية جديدة لاستيعاب زوار إكسبو 2020

وأكدوا أن المعرض سيوفر مزيداً من الوجهات السياحية والحوافز التي سيقدمها قطاع السياحة والسفر ليس للإمارات وحدها بل للدول المجاورة فضلاً عن أنه يشكل أفضل فرصة لإظهار إنجازات الدولة باعتبارها وجهة سياحية عالمية.

ولفتوا إلى أن المعرض سيدر عائدات ضخمة في فترة ما قبل وبعد المعرض, وسيسهم في تحقيق طفرة كبيرة في القطاع السياحي, مشددين على أهمية أن يكون التطور في البنى التحتية والمشروعات مستداماً على المدى البعيد, وذلك للاستفادة منه إلى ما بعد انتهاء «إكسبو 2020».

وذكروا أنه لا يمكن قياس مدى تأثير المعرض في اقتصاد الإمارات في إطار سنة واحدة لأن تأثيره سيكون خلال فترتي ما قبل وبعد المعرض.

وقال المدير العام لفندق «تلال ليوا» أيمن عاشور إن «المفهوم الحديث لاستضافة معرض عالمي مثل إكسبو 2020 يعني أن البلد المستضيف يتمتع بقدرة عالية على استيعاب ما يلزم من المتطلبات التي تخوله القيام بالإجراءات لاستضافة الحدث».

وأضاف أن «المعرض سيجذب أكثر من 20 مليون زائر, وستبدو دبي والإمارات رائدة في التطور المستدام, وعلى مستوى عالمي فضلاً عن كونها منصة لتواصل الأفكار المبدعة في العالم, واستقطاب جميع أطياف المجتمع الدولي للتعلم والمشاركة والنمو, وذلك من خلال عرض أحدث التقنيات والاختراعات», مضيفاً أن «هذه الفعاليات ستشكل حافزاً للتحول الاقتصادي والثقافي والاجتماعي حول العالم».

وقال المدير العام لفندق «رمادا داون تاون دبي» سمير أرورا إن «دبي تتوقع أكثر من 20 مليون زائر خلال معرض إكسبو 2020 في وقت سيدر فيه المعرض عائدات ضخمة في فترة ما قبل وبعد المعرض فضلاً عن توفير عدد كبير من الوظائف».

وأضاف إن «جميع الكوادر العاملة في مجال الضيافة والسياحة تستعد لهذا الحدث الكبير إذ تم إنشاء بنى تحتية جديدة لأجله وعلى المدى الطويل ستكون دبي قادرة على استقطاب مزيد من المعارض ومؤتمرات الأعمال الضخمة حتى بعد انتهاء فعاليات إكسبو 2020».

وأشار إلى أن «من المنتظر أن يستقبل قطاع الضيافة في الإمارات جميع المشاركين في المعرض وإيوائهم, ولذلك أضيف من المخزون الفندقي ما يكفي لاستيعاب الزوار واستضافة الحدث».

وأكد أن «دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي, عملت على تحفيز المطورين على إنشاء مزيد من الفنادق لاسيما من فئة ثلاث وأربع نجوم لاستيعاب الزوار, وذلك بإعفائهم بنسبة 10% من ضريبة البلدية خلال السنوات الأربع المقبلة ولجميع المشروعات».

من جانبه قال المدير العام لأجنحة «هاوثورن» بإدارة «ويندهام» وائل الباهي إنه «إذا نظرنا إلى آخر معرض لإكسبو الذي أقيم على مدى ستة أشهر في مدينة شنغهاي الصينية في الفترة بين الأول من مايو و31 أكتوبر 2010 فإننا نرى أن نحو 70 مليون سائح زاروا المنطقة من السوق المحلية والعالمية, ونتوقع أن يكون العدد هو نفسه في دبي, إذا أخذنا بعين الاعتبار أنه لا يزال لدينا ستة أعوام للتحضير, وتأمين جميع متطلبات هذا الحدث من ناحية البنى التحتية».

ويرى الباهي أن لـ«إكسبو 2020» أهمية كبيرة بالنسبة لدبي لأنه يشكل أفضل فرصة لإظهار إنجازات هذا البلد باعتباره وجهة سياحية للعالم, وأكد وجود حاجة لمزيد من الغرف الفندقية لاستيعاب العدد الكبير من السياح خلال فترة المعرض.

شارك برأيك