كشف نائب رئيس لجنة الفنادق والشقق المفروشة بغرفة مكة المكرمة خليل بهادر، أن نسبة الحجوزات في فنادق مكة خلال إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول فاقت الـ80% لاسيما بالمنطقة المركزية، وبزيادة قدرها أكثر من 20% عن الفترة نفسها بالعام الماضي.

مشيرًا أن الارتفاع في نسبة الحجوزات يعود جانب كبير منها للحجوزات الخارجية للمعتمرين القادمين من خارج المملكة ومن داخل المملكة في فترة إجازة منتصف العام، حيث مثلت نسبة زيادتهم عن نفس الفترة عن العام الماضي 20%.

وتوقع بهادر أن تسجل نسبة الزيادة في حجوزات فنادق مكة خلال هذا العام بنسبة تتراوح بين 20 و30%، لاسيما أن الحجوزات مواسم عمرتي رجب ورمضان بدأت مبكرًا هذا العام من قبل الشركات ومنظمي رحلات العمرة المقبلة من الخارج وأشار إلى أن دخول عديد من الفنادق الحديثة سنويًا لطاقة إسكان الحجاج والمعتمرين في مكة جعلت من أمر زيادة المعتمرين والحجاج أمرًا طبيعيًا.

في الإطار ذاته حثَّ بهادر وزارة الحج للإسراع في إخراج ضوابط العمرة الجديدة التي طال انتظارها لتحسين الأداء عبر الموافقة على تأسيس شركات عمرة لتحل محل الشركات التي خرجت أو أوقفت من الخدمة ومخالفات رصدت بحقها خلال السنوات الماضية حيث انخفض عددها من مائتين إلى حوالي أربعين شركة فقط.

وطالب وزارة الحج أن تعطى الأولوية في تأسيس شركات العمرة الجديدة للعاملين في مجال خدمات الحج لاسيما أصحاب الفنادق وشركات نقل الحجاج والمعتمرين وغيرهم ممن اكتسبوا خبرات طويلة في خدمة المعتمرين ولديهم إمكانيات لوجيستية كبيرة في هذا المجال.

وحول قيمة الأسعار في إسكان المعتمرين أشار إلى أن السنوات الثلاث الماضية شهدت ثباتًا في الأسعار بل وانخفاضًا في بعض المناطق.

شارك برأيكإلغاء الرد