Booking.com

أعلنت شركة ماريوت الدولية أمس أنّها وقّعت على خطاب نوايا مع شركة بروتيا للضيافة القابضة في كيب تاون بجنوب أفريقيا للاستحواذ على علامات فنادق بروتيا وأعمالها التي تشغّل أو تلزّم 116 فندقاً موزّعة على ثلاث علامات مع 10184 غرفة في جنوب أفريقيا, وستّ دول أخرى في أفريقيا جنوب الصحراء.

ماريوت الدولية

تضاعف حضورها في أفريقيا ليتجاوز مجموع الغرف 23 ألف غرفة

ومع هذه الصفقة يتضاعف حضور ماريوت تقريباً في أفريقيا ليتجاوز مجموع الغرف 23 ألف غرفة, وتحصل ماريوت أيضاً على علامة أثبتت نجاحها وعلى فريق قيادة ماهر من أجل تسريع خططها للتوسّع وترسيخ موقعها الريادي في سوق الفنادق الأفريقية النامية.

وتأسّست شركة فنادق بروتيا عام 1984, وهي تدير علامة فنادق بروتيا وتلزّمها وتؤجّرها (104 فنادق), وتتألّف من مجموعة كاملة ومتنوّعة من الفنادق والمنتجعات الفخمة, وعلاوة على الفنادق الثمانين التي تملكها العلامة في جنوب أفريقيا تتميّز فنادق بروتيا بحضور مهم في مالاوي, وناميبيا, وتنزانيا, وأوغندا, وزامبيا.

ويعتبر خطاب النوايا غير ملزم سوى بما خصّ الأحكام التي تفيد بأنّ الطرفين سيتفاوضان حصرياً مع بعضهما البعض, وتخضع الصفقة إلى ضرورة إتمام الاجتهاد اللازم, والمفاوضات, وتنفيذ المستندات النهائية, والحصول على الموافقة اللازمة من الأطراف الثالثة والحكومة, وتلبية شروط أخرى مترتّبة عادةً على هذا النوع من الصفقات التي يتوقّع الطرفان وجودها في مستندات الصفقة النهائية.

ولم يتمّ الإفصاح بعد عن شروط الصفقة المقترحة لكنّ الطرفين أعلنا أنّهما ينويان التوقيع على العقود النهائية بحلول نهاية عام 2013, وأنّهما قد ينجزان الصفقة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2014, وفي أي حال لا تتوقع شركة ماريوت أن يكون لهذه الإتفاقية أي أثر يذكر على نتائج عام 2014.

وجدير بالذكر أن شركة ماريوت الدولية (المدرجة على لائحة بورصة نيويورك باسم MAR) هي مشغل عالمي ومانح حق الامتياز لمجموعة من الفنادق والمرافق السياحية الأخرى, وتمتلك الشركة حوالى 3,150 مرفق سياحي في الولايات المتحدة وفي 67 دولة أخرى, ونشأت ماريوت الدولية على يد J. Willard Marriott, و يديرها الان إبنه J.W (Bill) Marriott.

وقد وصلت ماريوت الدولية إلى المنطقة عام 1980 بافتتاح فندق ماريوت الرياض الذي يضمّ 391 غرفة, ونجحت في ترسيخ مكانتها وتوسيع حضورها لتضمّ اليوم في الشرق الأوسط وأفريقيا 44 فندقاً في 12 بلداً, وتضمّ 13,254 غرفة موزّعة على سبع علامات فندقية نذكر منها جي دبليو ماريوت, وفنادق ومنتجعات ماريوت, وريزيدنس إن من ماريوت, وهي في طريقها لتخطّي 20 ألف غرفة بحلول عام 2015.

من ناحية اخري صرح أليكس كيرياكيدس رئيس ومدير عام شركة ماريوت الدولية في الشرق الأوسط وإفريقيا أن مجموعة ماريوت العالمية مؤخرا إن المجموعة تنوي مضاعفة عدد الفنادق الموجودة بالمنطقة من 44 فندقاً حالياً إلى 90 فندقاً بحلول العام 2017, وذلك من خلال إضافة ما يفوق 12500 غرفة فندقية خلال هذه الفترة مشيراً إلى أن الإمارات ستستحوذ على النسبة الأكبر من هذا العدد بـ12% متبوعة بالسعودية ومصر والمغرب, والتي تشكل مجتمعة حالياً أكثر من 75% من عوائد المجموعة.

شارك برأيك