Booking.com

كشف محرك بحث «هوتيلزكومبايند» للحجوزات الفندقية الإلكترونية عن نمو الحجوزات الإلكترونية للغرف الفندقية عبر المحرك بنسبة 17% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2012.

الغرف الفندقية بدبي

البحث عن الأسعار عبر الإنترنت حلاً وحيداً للعثور على أفضل الأسعار والغرف

وقال المدير الإقليمي لمحرك البحث عمر الحلبي إنه «وفقاً للأرقام المسجلة لدينا لاحظنا ارتفاعاً في حجوزات الغرف الفندقية في السوق الإماراتية بنسبة بلغت 17% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2012» متوقعاً أن تسجل فترة النصف الثاني من العام الجاري زيادة في الحجوزات الإلكترونية بنسبة تصل إلى 25% مقارنة بالعام الماضي مع تزايد الأنشطة والأعمال التسويقية.

وأضاف أن «نتائج حجوزات الإنترنت تباينت بين إمارتي أبوظبي ودبي إذ شهدت الحجوزات في أبوظبي ارتفاعاً بنسبة بلغت 15% منذ بداية عام 2013 حتى نهاية أغسطس الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2012 في حين شهدت الحجوزات في دبي ارتفاعاً بنسبة بلغت 20%».

وذكر عمر الحلبي أن «متوسط فترة الإقامة لزوار أبوظبي شهد تراجعاً بنسبة 15% منذ بداية عام 2013 حتى نهاية أغسطس الماضي في حين سجل متوسط فترة الإقامة في دبي ارتفاعاً بنسبة 10% خلال الفترة نفسها» لافتاً إلى ارتفاع متوسط مدة إقامة زوار دبي من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقابل تراجعه لزوار الإمارة من دول أوروبا وآسيا.

وأوضح الحلبي أنه «مع تحول فصل الصيف في دبي إلى موسم سياحي جديد قائم بذاته فقد سجل متوسط قيمة الإقامة في الإمارة ارتفاعاً بنسبة طفيفة بعد أن رفعت الفنادق الرئيسة أسعارها» مشيراً إلى أن فريق عمل «هوتيلزكومبايند» لاحظ أيضاً أن الفنادق إجمالاً تغير أسعارها خلال الموسم لا سيما حين يبدأ الطلب بالارتفاع, وتالياً فإن استخدام محرك بحث متعدد لمقارنة الأسعار في الزمن الحقيقي يعتبر أمراً لا غنى عنه بالنسبة للمسافرين لضمان الحصول على أفضل الأسعار.

وأشار إلى أنه «في بعض الأحيان من الممكن أن يتغير المعروض ذاته خلال الموسم بسبب إلغاء الحجوزات, وتالياً فإن البحث عن الأسعار عبر الإنترنت هو الحل الوحيد للعثور على أفضل الغرف والأسعار المتوافرة».

وأكد أنه «تم تقييم الأداء بناء على معدل حجوزات المواقع الإلكترونية حول العالم في الإمارات, ومتوسط مدة الإقامة السنوية» موضحاً أن «الأداء أظهر ارتفاعاً في نسبة ومعدل الحجوزات الإلكترونية بشكل متوازٍ مع ارتفاع أسعار الغرف الفندقية في الفنادق الأكثر جاذبية».

وذكر الحلبي أن «دراسة لمحرك بحث شركة غوغل الأميركية حول استخدام تطبيقات الهاتف المحمول في إجراء الحجوزات عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، أظهرت أن المنطقة تشهد تزايداً كبيراً وملحوظاً في عدد الهواتف المحمولة ونسبة استخدامها إذ سجلت الإمارات النسبة الأعلى، تلتها السعودية».

وأضاف أن «الإمارات سجلت أعلى نسبة استخدام لتطبيقات الهاتف المحمول في إجراء الحجوزات عبر الإنترنت بلغت 74% تلتها السعودية بنسبة 73%» مشيراً إلى أن السعودية تفوقت بدورها على الإمارات بوجود أكبر عدد للهواتف المحمولة.

وبيّن أن «التجارة الإلكترونية تعتبر واحدة من أكثر وسائل التسوق رواجاً إذ أشارت دراسة غوغل إلى أن نسبة 60% من المقيمين في الإمارات يستخدمون الهواتف الذكية في التسوق والبحث الإلكتروني، في حين يبحث 49% منهم حول معلومات متعلقة بقطاع السياحة والسفر كما يجري 38% حجوزاتهم عبر الإنترنت».

ولفت الحلبي إلى أن «محرك البحث الإلكتروني هوتيلزكومبايند دوت كوم أصدر تطبيقه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أجهزة آي فون, وآي باد منذ أكثر من عامين, والذي يوفر 39 لغة بما فيها العربية,، وخيارات حجز عن طريق 120 عملة عالمية» موضحاً أن «التطبيق يقدم للمستخدم أفضل أسعار الحجوزات الفندقية, ويتيح له خدمة مقارنة الأسعار إضافة إلى الصور, والمواصفات, والخرائط, وغيرها من الخدمات».

وأضاف أن «المحرك يقارن أسعار الفنادق حول العالم, ويوفر للمسافرين مختلف أسعار الحجوزات, وعروض الفنادق من خلال أهم مواقع السياحة والسفر الإلكترونية لأكثر من 200 مليون شخص سنوياً مع نحو 400 ألف فندق في 120 وجهة سياحية حول العالم».

شارك برأيك