بلغ عدد الغرف الفندقية والوحدات السكنية المفروشة بمرافق الإيواء السياحي في المملكة العربية السعودية حتى شهر مارس الماضي 230 ألف غرفة في وقت شهد فيه قطاع الإيواء السياحي نموا متسارعا في الاستثمارات, والمتوقع أن يستمر بالنمو في المستقبل القريب في ظل وجود 149 فندقا قيد الإنشاء على مستوى مناطق المملكة.

أكثر من 77% مع الاستثمارات الفندقية في المملكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للتراخيص بالهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس عمر المبارك اليوم أن عدد منشآت الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة والفلل الفندقية والشقق الفندقية والنزل السياحية وفنادق الطرق والمنتجعات حتى نهاية مارس 2014 بلغت 3626 منشأة تتضمن 721 فندقا والوحدات السكنية المفروشة 2860 وحدة والفلل الفندقية واحدة والشقق الفندقية 14 شقق فندقية والنزل السياحية 20 وفنادق الطرق 5 والمنتجعات 5).

وأشار إلى أن عدد الغرف الفندقية والوحدات السكنية بمرافق الإيواء السياحي حتى نهاية مارس 2014 في الفنادق بلغت 144.200 غرفة والوحدات السكنية المفروشة 85.800 غرفة تتمركز أكثر من 77% مع الاستثمارات الفندقية في المملكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتوقع المبارك ضخ المزيد من الاستثمارات الفندقية في المدينتين المقدستين إضافة إلى زيادة الاستثمارات الفندقية مستقبلا في المدن الرئيسية بالمملكة خاصة في فئة الثلاث نجوم والمنتجعات والشقق المفروشة من الفئات العليا.

ويشهد القطاع الفندقي في المملكة نقلة نوعية غير مسبوقة سواء في حجم الاستثمارات التي دخلت هذا القطاع خلال السنتين الماضيتين أو في نوعية هذه الاستثمارات حيث تشهد مناطق السعودية عددا من المنشآت الفندقية, وفي مختلف درجات التصنيف التي ينتظر أن تدخل الخدمة في أوقات قريبة إضافة إلى دخول الكثير من الأسماء الفندقية العالمية للسوق السعودية لأول مرة أو كتوسع لوجودها السابق.

وقد أسهمت التنظيمات الجديدة التي طبقتها الهيئة في نمو الاستثمارات الفندقية في السعودية بشكل متزايد, ودخول عدد كبير من الشركات الفندقية العالمية في السوق السعودية بعد قيام الهيئة بتطوير القطاع الفندقي, وتصنيفه, وتحفيز الاستثمار فيه, وإحكام الرقابة عليه وفرض العدالة للمستهلك والمستثمر.

وبناءً على النمو الذي تشهده السوق السعودية في مجال الاستثمار الفندقي فإنه من المتوقع بحلول عام 2020م الانتهاء من إنشاء أكثر من 214 فندقا مختلفة الفئات بحجم استثمارات يقدر بـ143.9 مليار ريال.

شارك برأيكإلغاء الرد