Booking.com

فى خطوة تعد إنتصاراً لأنصار السياحة البيئية المستدامة إستأثرت 6 من الفنادق والمنتجعات السياحية فى منطقة الكاريبى ، والحاصلين على شهادة اعتماد منظمة الجرين جلوب Organization Green Globe العالمية فى التنمية السياحية المستدامة ، بنصيب الأسد فى قائمة أكثر الفنادق والمنتجعات السياحية الصديقة للبيئة فى منطقة الكاريبى للعام 2013 ، أو الفنادق والمنتجعات الأكثر إخضراراً فى المنطقة لهذا العام ، وذلك وفقاً لقائمة طرحتها أوسع الصحف والمجلات إنتشاراً فى منطقة الكاريبى والمعروفة باسم the Caribbean Journal.

الفنادق الخضراء

الفنادق والمنتجعات السياحية الصديقة للبيئة فى منطقة الكاريبى للعام 2013

وإعتمدت الجريدة فى قائمتها المنشورة على معايير مفاضلة تعلى من قيمة توجهات الفندق أو المنتجع نحو تقليل نسب الكربون الناتجة عن نشاطه، وذلك بنشر المساحات الخضراء والمساهمة فى زيادة الغطاء الخضرى، هذا فضلاً عن وجود اهتمام خاص بتوفير أنظمة فعالة لتدوير المخلفات، بالإضافة إلى اتباع نظم بيئية تتعلق بجعل المنتجعات أماكن جاذبة وجميلة سياحياً ،فضلا عن النشاط الإجتماعى للفندق والمنتجع للمساهمة فى دفع ومساندة المجتمعات المحيطة ، وذلك من خلال برامج دعم التعليم والتنمية الإقتصادية .

هذا وتعد the Caribbean Journal من أوسع الصحف إنتشاراً فى المنطقة ، وتغطى نطاقاً يشمل 20 دولة ومقاطعة ، ويعد قسم أخبار السياحة والسفر بها المصدر الأول للمعلومات عن السياحة والسفر فى منطقة الكاريبى قاطبةً.

والكاريبي هو اسم لمنطقة جغرافية في العالم الجديد تتكون من البحر الكاريبي وجزره وشطآنه المحيطة به ، وتقع المنطقة إلى الجنوب الشرقي من أمريكا الشمالية وشرقي أمريكا الوسطى وإلى الشمال والغرب من أمريكا الجنوبية.

منطقة الكاريبى

الكاريبى هى منطقة إلى الجنوب الشرقي من أمريكا الشمالية وشرقي أمريكا الوسطى وإلى الشمال والغرب من أمريكا الجنوبية.

وتعد الجرين جلوب في الكاريبي والتي تم تدشينها منذ أكثر من عشر سنوات من أعظم وأبرز البرامج والأنظمة البيئية الخاصة بالنشاط السياحى، وتقوم على استخدام المواد والطاقة بطريقة لا تضر البيئة بل تحافظ على توازنها وتنميها ، وذلك وفقاً لمعايير مقبولة ومعترف بها دولياً، وهى تتبع منظمة الجرين جلوب الدولية التى مقرها كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتنتشر فروعها فى أكثر من 83 دولة حول العالم.

هذا بينما جاءت الفنادق التالية ، أعضاء المنظمة المذكورة ، فى القائمة سالفة الذكر( أكثر الفنادق إخضراراً لعام 2013) كالآتى :

1.Rosalie Bay Resort, Dominica

و يعتمد نظاماً غذائيا ًعضوياً وأنظمة بيئية خاصة.

1. Rosalie Bay Resort, Dominica

ويمتلك نظاماً لتوربينات تعمل بطاقة الرياح بقدرة 225 كيلو وات ، وحوالى 300 لوحاً شمسيا لتوليد الطاقة ، كما يعتمد نظاماً غذائيا ًعضوياً وبرنامج خاص لحماية السلاحف البحرية والعناية بها رغم إستغلالها فى عروض سياحية ، هذا فضلاً عن مياه نابعة مفلترة إشعاعياً.

2. Tiamo, South Andros Island, Bahamas

وقد بنى بتصاميم ومن مواد وخامات من بيئته المحلية وكل طاقته التشغيلية وبنسبة 100% تأتى من الطاقة الشمسية .

3. Bucuti & Tara Beach Resorts, Aruba

وهو من المنتجعات البيئية الرائدة فى منطقة الكاريبى ويتمثل ذلك فى كل مستوى من مستويات النظام التشغيلى والخدمات الى درجة بلغت حد إعادة تدوير الأقمشة ، وإعادة تدوير كروت المفاتيح القديمة ، فضلاً عن صهاريج المياه التى تسخن بالطاقة الشمسية ، وحتى اجهزة التليفزيون التى تعمل بموقتات ، كما يقوم المنتجع بدعم وتمويل أحد الحظائر البرية المخصصة لحماية الحيوانات .

4. Verandah Resort and Spa, Antigua

ويعتمد نظاما خاصا فى الطاقة والمياه بالإضافة إلى نظام صحى وطبى للتقليل من إشعاعات الكربون ، وللمنتجع إهتمام والتزام خاص بتشجيع الإعتماد على الإنتاج المحلى لدعم النظام المجتمع .

الإنتاج المحلى لدعم النظام المجتمع

وللمنتجع إهتمام والتزام خاص بتشجيع الإعتماد على الإنتاج المحلى لدعم النظام المجتمع .

5. Spice Island Beach Resort, Grenada

ويمتلك الكثير من مقومات ومفاهيم التنمية البيئية المستدامة بداية من حمامات السباحة بدون كيماويات الكلور ، وأيضاً الأضواء الشمسية ، وحتى نظام الكمبوسيت المستخدم فى تغذية التربة بالفضلات العضوية المتحللة فى معزل من الهواء فى باطن الأرض ، هذا فضلاً عن فريق خاص للعمل على تنظيم وتدعيم سياساته البيئية .

6. Rockhouse Hotel, Negril, Jamaica

وقد قام المنتجع بإستثمار مليون دولار فى تأسيس منظمة لدعم ومساعدة المدارس والمكتبات المحلية ، وله أيضا نظام إدارة بيئية خاص به بنظام سخانات مياه شمسية فى كل الغرف فضلا عن نظام خاص لتجميع مياه الأمطار للإ ستخدامات غير الحيوية .

فنادق خضراء

التنمية البيئية المستدامة بنشر المساحات الخضراءوالمساهمة فى زيادة الغطاء الخضرى

ويصل عدد الفنادق والمنتجعات الحاصلة على شهادة الجرين جلوب فى منطقة الكاريبى إلى أكثر من 70 منتجع وفندق تقدم النموذج الأفضل فى السياحة البيئية المستدامة ، وتندرج كل أعضاء الجرين جلوب فى منطقة الكاريبى تحت الرابط التالى : greenglobe.travel .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك برأيك