Booking.com

ينفذ فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة جازان المشروع الأول من نوعه في المملكة والمتمثل في السياحة الاستشفائية عن طريق العيون الحارة بمحافظة الحُرّث.

العيون الحارة بمنطقة جازان، السياحة الاستشفائية في السعودية

«سياحة جازان» ينفذ مشروع المنتجع الاستشفائي في محافظة الحرث

ويأتي ذلك ضمن خطة تطوير العيون الحارة بمنطقة جازان, وذلك بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية وأمانة جازان, وجامعة جازان ممثلة في كلية طب المناطق الحارة, والمديرية العامة للشؤون الصحية.

وناقشت الجهات الخمس آلية تشغيل المنتجع الاستشفائي, والذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة, والذي ينفذ المشروع على مساحة تقدر بـ 4400 متر مربع, ويضم عدداً من المغاطس للاستحمام بالمياه الكبريتية الحارة, وغرفا للتدليك والعلاج الطبيعي.

وأوضح المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة جازان المهندس رستم الكبيسي أن المشروع يأتي ضمن خطة تطوير العيون الحارة بمنطقة جازان بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية وأمانة جازان, وجامعة جازان ممثلة في كلية طب المناطق الحارة, والمديرية العامة للشؤون الصحية, مبيناً أن الجهات الخمس ناقشت آلية تشغيل المنتجع الاستشفائي والذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة.

وأضاف أن المشروع يُنفذ على مساحة تقدر بـ 4400 متر مربع ويضم عدداً من المغاطس للاستحمام بالمياه الكبريتية الحارة, وغرف للتدليك والعلاج الطبيعي, ومسطحات خضراء, ومواقف سيارات, وغرف الانتظار, ومكتب استقبال, ووحدات خاصة للاستراحة, كما تقع بجواره حدائق ومتنزهات عامة للمواطنين من تنفيذ بلدية الحرّث.

وأكد رستم الكبيسي أن المشروع يُعد خطوة هامة في مجال السياحة بمنطقة جازان وامتداداً لتنوع طرق السياحة بالمنطقة.

وأشار الكبيسي إلى أن المشروع تم تنفيذه بعد دراسات أجراها عدد من الخبراء على مستوى العالم في السياحة الاستشفائية الذين أكدوا أن سياحة الصحة والاستشفاء أحد الأنماط السياحية المهمة التي تحقق عوائد مالية عالية خاصة مع توافر الكثير من المقومات الطبيعية والإمكانات الطبية العالية في المملكة, والتي تساعد على نجاح هذا النمط من السياحة إضافة إلى توفيرها مئات الفرص الوظيفية لأبناء المملكة للتخصص في مجالات مثل إدارة وتشغيل وتسويق المنشآت الاستشفائية.

وجدير بالذكر أن مدينة جازان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان الواقعة في اٌقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية, وتقع تحديداً غرب المنطقة على ساحل البحر الأحمر, ويوجد بها ميناء جازان وكذلك المطار الإقليمي للمنطقة.

وتشتهر منطقة جازان بالعيون الكبريتية الحارة منها عيون معروفة لدى الجميع وعيون أخرى لا يعرفها الكثير من المواطنين أو من يبحث عن العلاج بالاستحمام من مياه هذه العيون, والتي تعد علاجا ناجعا لأغلب أمراض الجلدية بل إنها أصبحت مقصدا من مناطق المملكة وعدد من الزائرين من دول الخليج العربي إلا أنها في الفترة الأخيرة وجدت الكثير من الإهمال مما جعلها مقصدا للمخربين أو لرمي الفضلات والقمامة حولها وبداخلها, ومن أشهر العيون الحارة في المملكة عيون الحارة بسد وادي جازان والعيون الحارة ببني مالك والعيون الحارة في المعطن بمحافظة الحرث.

شارك برأيك