Booking.com

سيتجه إلى إقليم كردستان العراق نهاية شهر أكتوبر الجاري وفداً من إعمار العقارية يرأسه محمد علي العبار رئيس مجلس الإدارة  لإبرام اتفاقية شراكة استثمارية مع مسؤولين في حكومة الإقليم.

إعمار

إعمار تبدأ في مشروع عقاري سياحي ترفيهي في قلب إربيل العام المقبل

وتقضي الشراكة بقيام اعمار بتطوير مشروع عقاري سياحي ترفيهي متعدد الاستخدامات في قلب إربيل عاصمة الإقليم على غرار “إعمار سكوير” الشهير في وسط مدينة برج خليفة في دبي حيث مكاتب الشركة الرئيسة.

وسيشهد انطلاق العام المقبل 2014 عمليات البناء في المشروع الضخم الذي يعد أكبر المشروعات العقارية في المنطقة, ويتوقع أن تصل تكلفته الاستثمارية إلى 10 مليارات درهم, ويجري تطويره على مراحل تستغرق نحو 5 سنوات من تاريخ بدء عمليات التشييد.

وطبقاً لمعلومات مؤكدة فإن حكومة الإقليم ستوفر الأرض والدعم اللوجستي والتسهيلات الاستثمارية لشركة إعمار فيما تتولى الثانية عمليات تطوير منطقة حضرية بضمنها البنية التحتية وتشييد مبان سكنية وتجارية وفندقية بمستويات عالية الجودة إلى جانب تطوير وتشغيل فنادق ومطاعم ومنتجعات سياحية ومراكز ترفيهية تضاهي مشروعات الشركة في دبي وباقي دول العالم.

 وتعتزم إعمار العقارية نقل تجربتها المتفردة في تطوير وبيع العقارات وفق نظام التملك الحر إلى كردستان العراق الذي يشهد طفرة عمرانية.

يذكر أن كردستان العراق أو إقليم كردستان العراق هي منطقة حكم ذاتي في شمال العراق تحدها إيران من الشرق وتركيا في الشمال, وسوريا إلى الغرب وبقية مناطق العراق إلى الجنوب العاصمة الإقليمية محافظة أربيل, والمعروفة بهولير بالكردية, ويخضع رسميا للمنطقة من قبل حكومة إقليم كردستان.

وجدير بالذكر أن شركة إعمار العقارية هي شركة عقارية إماراتية مقرها دبي أسست سنة 1997, وتعتبر من أكبر الشركات العقارية عبر العالم من حيث الإيرادات والقيمة السوقية, وأسرعها نموا, وقد عرفت بمشاريعها الضخمة في عديد من الدول مدرجة منذ سنة 2000 في سوق دبي المالي وسهمها يعتبر من الأسهم القيادية.بلغت إيرادتها سنة 2005, 2,276 مليون دولار وأرباحها 1,287 مليون دولار ولها أصول بلغت 8,767 مليون دولار, وأكبر المساهمين فيها حكومة دبي بحوالي 32% من الأسهم.

ويتمثل النشاط الرئيسي لشركة إعمار العقارية في التطوير العقاري وحيازة وإدارة العقارات التجارية والسكنية, وتعتبر جزء من مؤشر داو جونز تيتانز العربي, وتمتلك إعمار 30% من أسهم بنك دبي, والذي يركز على قطاع التجزئة والخدمات المصرفية التجارية كما تعتبر أكبر مساهم في شركة أملاك للتمويل, والتي تعتبر الشركة الرائدة في مجال التمويل الإسلامي بدولة الإمارات العربية المتحدة, ولها نشاطات فرعية وهي تقنية المعلومات, المصارف, والتعليم, والفنادق.

وتقدم شركة إعمار العقارية مشاريع في الإمارات حيث أنشأت مشاريعها العقارية المكتملة وتحت الإنشاء, أكثر من 14,000 مسكن, ومن مشاريعها المنجزة برج خليفة, أعلى برج في العالم, وفي السعودية مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بكلفة 26.6 مليار دولار, وهي أكبر مساهم في شركة إعمار المدينة الاقتصادية, وفي تونس مشروع مارينا القصور بكلفة 1,880 مليون دولار, ولها أيضا مشاريع متنوعة في سوريا ومصر والجزائر والمغرب وتركيا وباكستان والهند وكردستان العراق.

شارك برأيك