Booking.com

أطلقت الإدارة العامة للإقامة والجنسية بدبي على هامش مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2013 أمس مشروع المسافر الذكي, والذي سيتم تطبيقه خلال عام 2015.

البوابات الإلكترونية في مطار دبي

215,72 ألف مسافر عبر البوابات الإلكترونية في مطار دبي منذ مطلع العام الحالي

ويتم تنفيذ مشروع المسافر الذكي على مراحل مروراً بمرحلة التشغيل التجريبي لضمان الجاهزية والكفاءة الملائمة التي تضمن تدفق حركة المسافر بكل مرونة.

وكشفت الدائرة في مؤتمر صحفي عن 5 خدمات جديدة عبر أجهزة الهاتف المتحرك, والتي تأتي ضمن مشروع دبي للتحول إلى الحكومة الذكية.

وقال اللواء محمد أحمد المري مدير إدارة الجنسية والإقامة بدبي إن عدد المسافرين عبر البوابات الإلكترونية في مطار دبي بلغ نحو 215,72 ألف مسافر منذ مطلع العام وحتى 21 أكتوبر الجاري لافتاً إلى أن عدد الحركات الدخول والخروج عبر البوابات الإلكترونية خلال هذه الفترة بلغ نحو 340,47 ألف حركة.

وأكد مدير إدارة الجنسية والإقامة بدبي جاهزية دبي لاستضافة معرض اكسبو 2020 من الآن نظراً لتطور البنية التحتية من طرق ومواصلات ومطارات وموانئ فضلاً على تبني أحدث الحلول التقنية التي تهدف إلى راحة الجمهور.

وقال إن الإدارة العامة للإقامة والجنسية وشؤون الأجانب أطلقت, ومنذ عام 2010 خدمة التأشيرات الإلكترونية عبر الهاتف المتحرك مضيفاً أنها أسهمت بشكل كبير في تسهيل حركة السفر عبر مطارات الإمارة.

من جانبه أكد العقيد خالد ناصر الرزوقي مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الإلكترونية بالإدارة أن مشروع البوابة الذكية سيستغني عن بطاقة البوابة الإلكترونية بحيث يمكن للمسافر استخدام جواز سفره فقط مشيراً إلى أن المسافر لن يحتاج سوى 20 ثانية في البوابة الذكية لإنجاز إجراءات سفره.

وقال إنه تم تسجيل نحو 300 ألف شخص ضمن مشروع البوابة الذكية التي استخدمها منذ بداية العام 340 ألف شخص لافتاً إلى أن المشروع يأتي لتسهيل انسيابية الحركة في مطارات دبي والتخلص من الزحام وتقليل إجراءات السفر بحيث لا يحتاج المسافر إلى موظف الجوازات.

وأضاف مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الإلكترونية بالإدارة أنه تم تركيب 28 بوابة ذكية و17 كاونتراً ذكياً في المبنى رقم 3 من مطار دبي وسيتم التوسع في استخدام هذه البوابات لتشمل مختلف مباني مطارات دبي سواء في مطار دبي الدولي أو مطار آل مكتوم.

وبين العقيد حسين إبراهيم مساعد المدير العام لشؤون المنافذ البحرية في الإدارة أن الخدمات الجديدة عبر الهاتف المتحرك تشمل تجديد اذونات الدخول للعمل ودفع رسوم لغايات العمل وخدمات المعلومات والاقتراحات والاستعلام عن المكفولين.

وأوضح أن هناك العديد من الخدمات المتوافرة عبر شبكة الإنترنت من خلال موقع الإدارة، والتحول إلى توفير هذه الخدمات عبر أجهزة الهاتف المتحرك يمثل نقلة نوعية في التحول إلى الحكومة الذكية وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.

شارك برأيك