Booking.com

أعلن المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمين العام لمجلس التنمية السياحية بالمنطقة المدير العام لمبادرة “عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام” المهندس محمد العمرة أنه تم الانتهاء من إعداد الخطة التنفيذية الشاملة للمراحل الثلاث الآنية 2014 والمتوسطة 2015، إضافة إلى طويلة الأجل حتى عام 2020.

عسير

وأوضح العمرة في تصريح صحافي أمس أن العمل يجري على تطوير المنتجات السياحية وفقا لما جاء في الخطة التنفيذية الشاملة، إذ انتهى المكتب الاستشاري الهندسي من المرحلة الأولى لمشروع “دراسات بمناطق مركزية ومنتزهات بعسير” وهو عبارة عن حزمة من 18 مشروعا سياحيا أطلقته أمانة المنطقة وبشراكة مع الهيئة العامة للسياحة، تتنوع ما بين مشاريع حضرية وتراثية وساحلية وخدمية ومتنزهات، ولم تتركز في محافظة واحدة، بل توزعت على محافظات عدة، بحيث إن المرحلة الأولى تمثلت في التقارير الاستطلاعية لكل مشروع منها.

في حين أنه جاري العمل الآن على المرحلة الثانية الممثلة في دراسات الوضع الراهن ووضع البدائل التخطيطية لكل مشروع على أن يتم الانتهاء من جميع الدراسات والمخططات الهندسية لكل مشروع قبل نهاية العام الهجري الحالي 1436، حيث سيتسنى بعد الانتهاء من كل مشروع طرحه للتنفيذ من أمانة المنطقة.

وأضاف “المشاريع هي: مدينة الشباب بالحبلة، مدينة التسوق قرب المطار، تطوير متنزه طور آل يزيد، متنزه بريفي تندحة والسد، تهيئة قلعة شمسان، مراكز المعلومات السياحية، تطوير وسط مدينة بيشة، تطوير وسط مدينة النماص، تطوير متنزه جبل مريرة بالنماص، تطوير متنزه الأمير سلطان بن سلمان، تطوير منتزه جبل الصايرة في بيشة، تطوير وتأهيل قرية آل عليان، تطوير جزيرة كدنبل والمرسى، تطوير موقع القحمة الساحلي، تطوير مهبط طائرات في الحريضة، تطوير مهبط طائرات في شمال عسير، تطوير منتزه شيبانة ببلقرن، تطوير شفا وسد بني عمر وبالنماص”.

ولفت مدير المبادرة إلى سير مشاريع التراث العمراني، وبين أنه في مجال الآثار تمت ترسية مشروع ترميم قلعة شمسان الأثرية في نوفمبر 2014 لإحدى المؤسسات بمبلغ إجمالي وقدره 4 ملايين ريال ومدة تنفيذ قدرها 16 شهرا، واكتشاف مواقع جديدة، ومواصلة التنقيب والتسوير في أخرى.

وأفصح العمرة عن التعاقد مع جهة متخصصة للتدريب والجودة بمبلغ مليوني ريال، وتشمل خطة التدريب عناصر عدة، من أهمها: استراتيجية التدريب والجودة 2015-2019، استقطاب البرامج التدريبية المحلية والخليجية للمنطقة، تشغيل قطاع الإيواء، تسويق المنطقة من خلال التدريب.

وأكد مدير المبادرة التعاقد مع شركة تسويق متخصصة بمبلغ 10 ملايين لتسويق منطقة عسير كوجهة سياحية رئيسة على مدار العام بحسب الخطة المعتمدة للتسويق ضمن الخطة التنفيذية الشاملة للمبادرة.

وختم العمرة بأنه تم الترخيص لستة مشاريع فندقية، فضلا عن عدد من المولات الجديدة، التي من شأنها رفع مستوى قطاعي الإيواء والتسويق، والتشديد على تطبيق الأنظمة على قطاع الإيواء وسط رقابة دائمة.

شارك برأيك